الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تعليمات رئاسية جديدة.. مصطفى بكري يفجر مفاجأة عن تعويم الجنيه

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن هناك تعليمات من رئاسة الجمهورية بسرعة حسم قضايا الفساد التي ضبطت خلال الفترة الماضية.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تعليمات بسرعة الإجراءات وحسم المرحلة المقبلة مع كثير من القضايا الخاصة بالفساد في المراحل السابقة والحالية وهو ما يحدث في الوقت الراهن".

وأضاف: "بالتوازي مع ذلك انتهت لجنة مكلفة من عدد من الخبراء في رسم ملامح وهيكلة الحوار الوطني في مرحلته النهائية واهم التوصيات التي يتوجب الانتهاء منها".

وتابع: "سيتم هيكلة إطار الحوار على أساس شرعية الوجود لأن هناك اتجاهات قوية باستمرار مجلس الشيوخ والنواب لإكمال مدتهما الدستورية التي تنتهي في 2025 على أن تجري الانتخابات القادمة على أساس القانون الجديد الذي سيعرض على مجلس الوزراء ثم يقدم لمجلسي الشيوخ والنواب لمناقشته واصداره".

وأوضح: "من المتوقع أن تقام الانتخابات البرلمانية المقبلة على أساس النظام المختلط بين القائمة النسبية والقائمة المغلقة".

وأكمل: "هناك تعليمات صدرت بالانتهاء فورا من تخارج بعض المؤسسات السياسية من عديد من المشروعات وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص وزيادة حصته إلى 65% في فترة زمنية قريبة".

وكشف بكري عن صدور تعليمات جديدة تؤكد على رفض أي شروط جديدة لصندوق النقد الدولي من شأنها التأثير على حياة المواطن.

وواصل: "تعليمات صدرت بعدم الموافقة مجددا على أي شروط لصندوق النقد الدولي من شانها الاضرار بالمواطنين والكف عن سياسة التعويم خاصة بعد أن حذر اقتصاديون من أن التعويم قد يؤدي إلى رفع الدولار إلى 52 جنيه وهو أمر مرفوض مع تكليف الحكومة بتوفير مبالغ مطلوبة للبنك المركزي للقضاء على السوق الموازية للدولار بحيث يتراجع سعر الصرف دون اللجوء للتعويم مجددا".

واختتم: "تعكف لجنة خاصة على اجراء تغييرات جذرية في العديد من المؤسسات الصحفية القومية حيث يحتمل اعلان التغييرات في أقرب وقت ممكن؛ وكانت الهيئة الوطنية للصحافة قد قررت المد لرؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير لمدة 3 أشهر بدء من 26 ديسمبر الماضي كتسيير للأعمال كل هذه الأمور مطروحة وأعتقد أن الفترة المقبلة ستكون فترة يعمها التفاؤل والتغيير في السياسات قبل الافراد".