الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول أممي: الرد الإسرائيلي على شكوى جنوب أفريقيا بلا قيمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هيثم أبو سعيد؛ رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الانسان بالأمم المتحدة أن الملف الذي قدمته جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية كان شاملا مشيرا إلى أنه نسق بشكل مهني.

وقال أبو سعيد في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "جنوب أفريقيا تقدمت بشكل مهني وقدمت الدفوعات بشكل تقني وقانوني وعالي المستوى وبالأدلة؛ أما الكيان الإسرائيلي تقدم بأمور متوقعة وكان بديهي أن ينطق الكيان الإسرائيلي بما قيل في محكمة العدل الدولية".

وأضاف: "كل ما قيل من الجانب الاسرائيلي ليس له أهمية؛ لأنه لم يتعاطى سوى مع 10% مما طرحته جنوب أفريقيا؛ الملف الجنوب افريقي كان كامل ومتكامل وهي نسقت فيه مع كثير من الدول والهيئات الحكومية الدولية".

وتابع: "من المتوقع أن تذهب المحكمة بطلب وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات؛ مبدأ المثلث الذهبي هو وقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات وإطلاق الاسرى وسوف يتم استدعاء الجهات المسؤولية سواء في الأمم المتحدة أو المنظمات الإنسانية الدولية لبحث موضوع الإبادة الجماعية".

وطلبت جنوب إفريقيا، من قضاة محكمة العدل الدولية، فرض إجراءات عاجلة تأمر إسرائيل بالوقف الفوري لهجومها.

وذكرت خلال مرافعتها أمام المحكمة إن الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي، الذي دمر مساحات واسعة من القطاع الساحلي الضيق، يهدف إلى "القضاء على السكان" في قطاع غزة.

وقتلت إسرائيل، منذ 7 أكتوبر أكثر من 23 ألف شخص، أغلبهم من الأطفال والنساء، وحوّلت معظم قطاع غزة إلى ركام، ودفعت أغلب سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى النزوح، محدثة كارثة إنسانية. وتصف الأمم المتحدة القطاع بأنه "غير صالح للحياة حاليًا"، وأنه "أصبح مقبرة للأطفال".

وأوضح محامو جنوب إفريقيا، خلال المرافعات الافتتاحية، إن الحرب التي تشنها إسرائيل حاليًا على قطاع غزة هي جزء من "قمع مستمر منذ عقود" تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين.

وفي شكوى تقع في 84 صفحة رُفعت إلى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرًا لها، تحث جنوب إفريقيا القضاة على إصدار أمر عاجل لإسرائيل بـ "تعليق فوري لعملياتها العسكرية" في قطاع غزة.