الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصطفى البرغوثي: أمريكا اعترفت باستحالة القضاء على حماس

مصطفى البرغوثي -
مصطفى البرغوثي - الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي؛ الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية أن الولايات المتحدة سوف تقبل بوجود حركة حماس بعض انتهاء الحرب مشيرا إلى أنهم اعترفوا باستحالة القضاء عليها.

وقال البرغوثي في مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "إسرائيل لا تقبل لا حماس ولا فتح ولا أي طرف فلسطيني ولذلك إسرائيل لا تعنينا في هذه المعادلة؛ الولايات المتحدة سوف تقبل بوجود حماس؛ اليوم كان هناك تصريح من بلينكن وزير الخارجية الأمريكي واعترف أن القضاء على حماس مستحيل".

وأضاف: "هذا أول تصريح أمريكي يصدر ويعترف باستحالة القضاء على حركة حماس؛ حماس هي جزء من مكونات الشعب الفلسطيني وعلى العكس شعبيتها ارتفعت بعد العدوان بسبب المقاومة والشعب الفلسطيني يؤيد المقاومة بكل أشكالها".

وتابع: "يجب قطع الطريق على اللعبة الإسرائيلية والأمريكية؛ اللعب الامريكية الإسرائيلية هي اعتماد سياسة فرق تسد من خلال تعميق الانقسام الفلسطيني؛ والحل هو الإسراع في تشكيل قيادة وطنية موحدة واطارها الطبيعي منظمة التحرير الفلسطينية".

وأكمل: "الشعب الفلسطيني بغالبيته يضغط من اجل تحقيق الوحدة؛ يمكن تحقيق الوحدة ولا يجب التأخر فيها لان ما نواجهه هو أخطر من عام 1948؛ إسرائيل تريد الإبقاء على احتلال غزة وأن تأتي بحفنة عملاء ليعملون كوكلاء أمنيين مثل تجربة جيش لحد في جنوب لبنان او روابط القرى في الضفة الغربية وهو نموذج لم ينجح".

وأوضح: "الولايات المتحدة تريد إعادة انتاج السلطة الفلسطينية وحسب ما قاله بلينكن؛ فهو يريد التركيز على الجانب الأمني؛ لدينا جهاز أمني في السلطة الفلسطينية يستهلك 40% من الميزانية وهو غير قادر على حماية أي فلسطيني من اعتداءات المستوطنين وكان وظيفة من هم تحت الاحتلال هو توفير الأمن للمحتل وهم عاجزون عن حماية أنفسهم من نفس المحتلين".

واختتم: "يجب قطع الطريق على الخطط الامريكية والإسرائيلية من خلال تشكيل قيادة وطنية موحدة وحكومة وحدة وطنية مقبولة من جميع الأطراف الفلسطينية وتكون مؤقتة وتتولي تأكيد وحدة الضفة وغزة وتقوم بعملية إعادة الاعمال ثم يتم تحديد موعد للانتخابات الحرة الديموقراطية الفلسطينية؛ ولا أحد يحلم الأن بالعودة إلى المفاوضات مع حكام إسرائيل الفاشيين".