الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

جدل كبير في تركيا بسبب فريقي كرة قدم وإلغاء مباراة السوبر

الرئيس نيوز

في 29 ديسمبر الماضي، اتجهت الأنظار إلى أكبر فريقين لكرة القدم في تركيا، جلطة سراي وفنربخشه، اللذين كان من المقرر أن يلعبا في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في إطار نهائي كأس السوبر التركي.

وكان قرار الاتحاد التركي لكرة القدم بإقامة المباراة خارج البلاد قد تعرض لانتقادات شديدة من قبل المشجعين والسياسيين وعامة الأتراك وسط احتفال البلاد بالذكرى المئوية لتأسيسها.

ومع ذلك، وفقًا لصحيفة جلوبال فويسز، فإن الخلافات بين رؤساء فرق كرة القدم والاتحاد التركي والسلطات السعودية التي أعقبت يوم المباراة حول الزي واللافتات والنشيد الوطني التركي والعلم، أدت في النهاية إلى إلغاء المباراة تمامًا وبينما تدفق المشجعون على مطاري إسطنبول لاستقبال اللاعبين، أثار الحادث الكثير من الجدل العام لعدة أيام قادمة.

العلاقات بين الرياض وأنقرة

شهدت العلاقات بين البلدين أزمة منذ احتجاجات الربيع العربي في الفترة من 2010 إلى 2012، ودعم البلدان طرفين متعارضين في مصر، فأيدت السعودية ثورة 30 يونيو، وعارضتها تركيا، وبعد ذلك، خلال الأزمة الدبلوماسية الخليجية التي بدأت في عام 2017 واستمرت لمدة 43 شهرًا، قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في عام 2017، ولكن دعمت تركيا الدوحة بدلًا من ذلك وكان هناك عدد من التطورات السياسية الأخرى التي أبقت البلدين في مأزق.

في عام 2018، تصدرت كل من السعودية وتركيا عناوين الأخبار الدولية بسبب قضية جمال خاشقجي، وفي أبريل 2022، سافر الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية لأول مرة بعد قطيعة بين البلدين، في زيارة استمرت يومين، سعيًا لإصلاح العلاقات بين البلدين. 

وقال بيان رسمي صادر عن مكتب الرئيس: “ستتم مراجعة كافة جوانب العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية، كما سيتم مناقشة الخطوات الرامية إلى تعزيز التعاون بين البلدين”.

وفي يونيو 2022، بعد أشهر قليلة من زيارة الرئيس، وصل وفد سعودي إلى تركيا كما استقبلت تركيا وفدًا سعوديًا، ومنذ ذلك الحين، وقع البلدان عددًا من الاتفاقيات التي تهدف إلى تحسين العلاقات بينهما.

دبلوماسية كرة القدم

استخدام الرياضة كقوة ناعمة في السياسة ليس بالأمر الجديد، وناقش العديد من العلماء كيف أصبحت كرة القدم أداة في الدبلوماسية العامة في العصر الحديث.

وفي عام 2021، خلال خطابه في حدث نظمه مجلس أوروبا في لشبونة، قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، إن “الدبلوماسية الرياضية على الرغم من أنها مصطلح جديد، تصف ممارسة قديمة: استخدام الرياضة لتحقيق أهداف السياسة”.

لكن الأمر لا ينتهي دائمًا بشكل جيد، على الأقل كان هذا هو الحال في 29 ديسمبر في الرياض، عندما لم يتمكن أي من الفريقين التركيين من الوصول إلى الملعب وسط خلاف حول الرموز الوطنية التركية وعلى الرغم من أن الاتحاد التركي لكرة القدم حاول التقليل من أهمية الحادث، ووصف المشكلة بدلًا من ذلك بأنها "بعض المشاكل في تنظيم الحدث"، إلا أن الأمر كان أكثر من ذلك بكثير.

مع بدء ظهور تقارير المنصات الإعلامية التركية وتصريحات رؤساء الأندية في 29 ديسمبر، أصبح من الواضح أن الخلاف بدأ مع عدم موافقة الاتحاد السعودي لكرة القدم على قمصان اللاعبين. 

وكان لاعبو فريق جلطة سراي يخططون لارتداء قمصان عليها صورة مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا، تقديرًا لاحتفال تركيا بالذكرى المئوية لتأسيسها. 

وخطط اللاعبون لارتداء هذه الملابس أثناء الإحماء. وفي الوقت نفسه، أراد فريق فنربخشه رفع اللافتة التي تحمل مقولة شهيرة لأتاتورك، "سلام في الوطن، سلام في العالم"، والتي ورد أن الاتحاد السعودي لم يوافق عليها أيضًا كما قيل إن المسؤولين السعوديين رفضوا السماح بعزف النشيد الوطني التركي في افتتاح المباراة وقيل إنهم حظروا الأعلام التركية وجرى اجتماع استمر لساعات في الفندق الذي يقيم فيه اللاعبون بين رئيسي الناديين والاتحادين، لكن لم يتم التوصل إلى أي نتائج.

ووردت تقارير تفيد بأن الشرطة السعودية فتشت غرف تبديل الملابس للاعبين بحثًا عن أي لافتات وقمصان تحمل أي صور لأتاتورك قبل المباراة، وتوجه العشرات إلى وسائل التواصل الاجتماعي للمطالبة باستقالة رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم محمد بويوكيسكي في هاشتجات شهيرة، وردًا على هذا المأزق، تداول عدد من الرياضيين المعروفين صورًا لأنفسهم وهم يرتدون قمصانًا عليها صورة أتاتورك وتوقيعه، وصور أتاتورك ومقولاته، بالإضافة إلى صور من الملاعب عليها صورة ومقولات أتاتورك على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبر الأتراك ما حدث إهانة لهم.

وفي أنقرة، وفقًا لرئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، عُلقت ملصقات لأتاتورك والأعلام التركية في الشارع الذي توجد به سفارة المملكة العربية السعودية ودعا عمدة إسطنبول جميع سكان المدينة للتجمع في بشكتاش، وهو حي في إسطنبول سمي على اسم ثالث أكبر فريق كرة قدم في البلاد، مع أعلامهم الوطنية وصور أتاتورك ولافتات كرة القدم بمناسبة افتتاح ميدان بربروس وخلال حفل الافتتاح، اقترح العمدة أيضًا تقسيم الكأس إلى قسمين وإهدائه إلى متاحف الفريقين.

وقال العمدة: "أقترح إلغاء تلك المباراة تمامًا وتنظيم احتفال كبير بدلًا من ذلك"، ودعت زعيمة حزب الخير المعارض، ميرال أكشنار، إلى إعلان بطل الفريقين بسبب موقفهما.

وفي الوقت نفسه، انتقد الرئيس أردوغان أحزاب المعارضة بسبب "استغلالها" لتداعيات مباراة كرة القدم، وقال أردوغان في 30 ديسمبر: “نرى أن التصريحات التي أدلت بها أحزاب المعارضة منذ الليلة الماضية ليست سوى أحدث الأمثلة على الاستغلال السياسي”.

وأضاف وزير العدل يلماز تونش أنه تم فتح تحقيق قضائي ضد بعض الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لنشرها منشورات استفزازية وإجرامية كما تم اعتقال شخص واحد على الأقل حتى الآن في إطار التحقيق كما أصدرت مديرية الاتصالات التركية بيانًا في 30 ديسمبر، تحذر فيه المواطنين من "حملات التضليل التي تقوم بها مجموعات معينة والتي تقوض القيم والحساسيات المشتركة لأمتنا".

وكان قرار إقامة المباراة في السعودية قد تم اتخاذه لغرض وحيد وهو تحقيق إيرادات إضافية للناديين، وقد تمت الموافقة على القرار من قبل الأندية والاتحاد وفي المجمل، كان من المقرر أن يتقاضى كلا الناديين حوالي 4 ملايين دولار أمريكي مقابل المباراة.

وبشكل عام، لا تزال العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية سليمة، كما كتب بارين كايا أوغلو، الأستاذ المشارك في تاريخ العالم وزميل مبادرة الاستبصار الاستراتيجي بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن.