الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يعلق على مقاضاة جنوب أفريقيا لإسرائيل أمام "العدل الدولية"

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب؛ على قيام جنوب افريقيا بمقاضاة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة.

وقال أديب برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "القضية اللي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية عشان تشكوا إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة".

وتابع: "اللي رافع القضية جنوب افريقيا وأنت عارف انها من اخواتنا العرب؛ القضية هتكون الخميس الجاي وستقدم جنوب افريقيا كل مستنداتها عشان تدين إسرائيل وهذا الأمر هام جدا".

وتطرق أديب للحديث عن استشهاد أغلب أفراد عائلة الصحفي وائل الدحدوح؛ مراسل قناة الجزيرة القطرية في قطاع غزة مشيرا إلى أنه يتعرض إلى محنة إنسانية بالغة الشدة.

وواصل: "تشعر أن اللي حصل هو نموذج للجريمة الإسرائيلية للاستهداف والإبادة؛ هذا الرجل الجبار جبل غزة اللي بيقق يوميا أعز الناس ليه وتجده واقفا بعد هذا الفقدان أمام كاميرات الجزيرة مدافعا عن غزة

وأوضح: "وائل الدحدوح مأساة إنسانية؛ أنا وصلت لمرحلة أن نفسي يخرج من غزة؛ لغاية أما شوفنا وفاة ابنه حمزة مؤخرا؛ أنا معرفش حد يعرف يتحمل ده كله؛ بقي عندي قناعة أن بقي يتم استهداف عائلة هذا الانسان بشكل واضح كل يوم عنده حد من عائلته محتاج يدفن؛ جبل غزة قصة إنسانية محدش شافها قبل كدة".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد صحفيين اثنين في قصف إسرائيلي الأحد على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، أحدهما متعاون مع وكالة الصحافة الفرنسية والثاني نجل وائل الدحدوح مراسل قناة الجزيرة الذي نجا من قصف الشهر الماضي.

وقالت الوزارة في بيان: "ارتقاء مصطفى ثريا وحمزة وائل الدحدوح في غارة على سيارة بمنطقة ميراج برفح جنوب قطاع غزة".

وكان حمزة الدحدوح يعمل مع شبكة الجزيرة القطرية التي يعمل فيها والده؛ وفقد وائل الدحدوح زوجته واثنين من أبنائه وحفيده في قصف إسرائيلي في 25 أكتوبر كما تعرّض لإصابة جراء قصف إسرائيلي في 15 ديسمبر أودى بحياة زميله المصوّر سامر أبو دقة.

واعتاد الاحتلال الإسرائيلي على استهداف الصحفيين منذ بداية العدوان على قطاع غزة حيث استشهد ما يزيد عن 100 صحفيا منذ اندلاع الحرب.