الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور هيثم أبو سعيد رئيس بعثة المجلس الدولي الإنسان في الأمم المتحدة تفاصيل الدعوة التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

وقال أبو سعيد في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "جنوب أفريقيا معتمدة على المادتين 36-1 و40 من النظام الأساسي للمحكمة بتقديم الطلب برفع شكوى باسم جمهورية جنوب أفريقيا طلبت فيها من المحكمة أن يحمي الشعب الفلسطيني في غزة وأن يكون الكيان الإسرائيلي لوقف الاعتداء".

وتابع: "جنوب أفريقيا طلبت من خلال الدعوة أن يتم البحث في انتهاء الكيان الإسرائيلي لاتفاقية منع الإبادة الجماعية؛ يحق لأي دولة عضو في المحكمة".

وأضاف: "كل أعضاء الجمعية العمومية للأمم المتحدة أعضاء في محكمة العدل الدولية أما الجنائية الدولية فهي أمر مختلف وإسرائيل ليست عضو فيها؛ سيكون من الصعب محاكمة الافراد قبل أن نمر بمحكمة العدل الدولية".

وأوضح: "جنوب أفريقيا ستقوم في اليوم الأول من المحاكمة بتقديم اتهاماتها الموثقة وسوف يتم الشرح الوافي بالوثائق من المحامين وفي اليوم التالي ستقوم إسرائيل بتقديم ما لديها من وثائق للدفاع عن نفسها".

وواصل: "جنوب افريقيا تقدمت بدفوع كثيرة في شكواها ولذلك فهي سوف تتحدث بشكل جيد في هذه القضية؛ جنوب افريقيا هي عنوان حقوق الانسان في العالم لأنها عانت من العنصرية لسنوات؛ رمزية جنوب أفريقيا تفوق عدد كبير من الدول".

وأكمل: "كنا نتمنى أن تشارك بعض الدول العربية جنوب افريقيا في الدولة ولكن لا بأس المهم أن هناك دولة قد تقدمت؛ هذه هي المرة الأولى التي تخضع إسرائيل فيها أمام محكمة دولية؛ هناك لجان دفوع ولجان اتهامات والمحاكمات تكون علنية ويحق لأي شخص أن يستمع لما هو موجودة؛ هناك التزام من الجهتين لأن الجهتين التزمتا أمام المحكمة والقرارات تكون ملزمة في هذه الحالة". 

وذكر: "عندما تقول المحكمة يجب وقف العمليات العسكرية فورا لن يعجب القرار الإسرائيليين ولن يوافقوا عليه ولكنه سيكون محرجا لها امام المجتمع الدولي؛ القرار أيضا ملزما للأطراف كلها ومن سيخرق القرار سوف يتم فتح باب أخر لقضايا أخرى".