السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية 2024؟

إجازة
إجازة

يتساءل الكثير من العاملين بالقطاع العام والخاص، "هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية 2024؟"، وذلك تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد المجيد، وحلول ذكرى ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام.

هل اليوم إجازة رسمية بجميع المصالح الحكومية 2024؟

ومنح القانون موظفي الجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص إجازات مدفوعة الأجر بالأعياد والمناسبات الرسمية، وحدد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الحالات، التي لا يحصل فيها الموظف على إجازته الرسمية، حيث يتم استدعاؤه للعمل حتى وإن كانت أيام إجازات رسمية.

ونصت المادة رقم 52 على أن للموظف الحق الكامل بالإجازة، وبأجر كامل خلال الأعياد والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الحكومة، بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

ووفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فإنه تقرر بأن يكون اليوم الأحد 7 يناير 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص؛ وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وبدوره، أعلن حسن شحاتة وزير العمل، أن اليوم الأحد الموافق 7 يناير 2024، سيكون إجازة رسمية مدفوعة الأجر؛ بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وذلك للعاملين في شركات القطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

وأضاف أن ذلك يأتى في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (5004) لسنة 2023، بشأن تحديد إجازة عيد الميلاد المجيد في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات القطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

وفي سياق متصل، أعلن البنك المركزي المصري، عن تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر اليوم الأحد الموافق 7 يناير 2024، بمناسبة عيد الميلاد المجيد؛ على أن يتم استئناف العمل صباح غدًا الإثنين الموافق 8 يناير الجاري.

المهن المحرومة من الإجازات الرسمية في الأعياد والمناسبات:

- الأطباء والممرضون بالمستشفيات.
- رجال الشرطة.
- الصحفيون.
- عمال المخابز.
- عمال محطات الوقود.
- رجال الإسعاف.
- خدمات النقل والسائقون.
- رجال الحماية المدنية.
- خدمات المياه والصرف.
- خدمات الكهرباء.

اقرأ أيضًا

موعد إجازة عيد الميلاد المجيد ٢٠٢٤ فى مصر للقطاع العام والخاص