الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شهادات أم ذهب؟.. خبير اقتصادي يوضح الوعاء الادخاري الأفضل للمواطن

أرشيفية
أرشيفية

كشف وليد جاب الله؛ الخبير الاقتصادي عن الوعاء الاستثماري الأفضل للمواطن الذي يمتلك فائض من الأموال في الوقت الحالي.

وقال جاب الله في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الشهادات التي طرحت بفائدة 27% مناسبة لأهالينا أصحاب المعاشات والقطاع العائلي الذي لا يستطيع الاستثمار؛ لا انصحهم بشراء الذهب أو تحويل الأموال لدولار لأنهم لا يعرفوا متى يتم التخارج".

وأضاف: "يمكن أن يرتفع أو ينخفض الذهب في أي وقت ويتعرض من استثمر فيه للخسارة كما أن الدولار ليس وعاء استثماري؛ واستخدامه بهذا الشكل يضر الاقتصاد الوطني وينعكس بالتضخم على نفس الاسر؛ هم يزيدوا الطين بهذا الشكل".

وتابع: "إذا كانت المشروعات تحقق أرباح ونحن نتحدث عن جشع التجار؛ شراء الذهب ليس قضية شراء وإعادة بيع ولكن هناك اختيار توقيت بين البيع والشراء؛ الذهب أحيانا يشكل مشاكل اجتماعية للأسرة ويكون هناك هواجس ناحية السرقة والخلافات الاسرية".

وأوضح: "الشهادات جيدة جدا والبعض يقول إنها أقل من مستوى التضخم؛ ولكنها شهادة موجهة للتضخم المستقبلي وليس للتضخم الحالي والمستهدف من الحكومة هو التراجع بنسبة التضخم إلى مستويات أقل من نسبة عائد الشهادات".

وأكمل: "قطاع البنوك يعمل ويقدم مساندة للاقتصاد؛ نريد السياسيات الاقتصادية المصرية تكون سابقة وتضيف جديد حتى لا نحتاج إلى شهادة 30% في المستقبل؛ نريد سياسيات اقتصادية جديدة تستطيع إعادة مؤشرات الاقتصاد إلى مسارها الطبيعي".

وطرح بنكا الأهلي ومصر، وهما أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا.

كما طرح البنكان شهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا.

وبدأ شراء الشهادات الجديدة اعتبارًا من غد الجمعة، من مختلف قنوات البنكين الإلكترونية ومن فروع البنك.

ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر، اعتبارًا من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

وتخرج في يناير 2024، نحو 500 مليار جنيه كسيولة من البنوك إلى الأسواق، تتمثل في قيمة شهادات الإذخار ذات العائد 25%، مع انتهاء مدتها.