الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"آثار سقارة": المقابر المكتشفة بالحافة الصخرية ترجع للعصرين اليوناني والأسرة الثانية

الرئيس نيوز

قال مدير منطقة آثار سقارة محمد يوسف عويان، إن الكشف الأثري الجديد بالحافة الصخرية بمنطقة شمال سقارة يرجع لفترات زمنية مختلفة، ويضم مقبرة صخرية من العصر الروماني وأخرى صغيرة من عصر الأسرة الثانية.

وأضاف مدير آثار سقارة - في مداخلة لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم السبت - أنه "يتم العمل بالمنطقة من خلال البعثة المصرية اليابانية المشتركة بمنطقة شمال سقارة، حيث تم الكشف عن مقبرتين إحداهما تضم بعض القطع الأثرية والتماثيل التي تمثل الفن المصري في حقبة العصر اليوناني الروماني.. كما تم الكشف عن بعض المباني فوق المقبرة المشيدة من الطوب اللبن من الدولة الحديثة حتى العصور المتأخرة وبعض التوابيت الخشبية والأواني والتمائم المصرية القديمة".

وتابع أنه "تم الكشف أيضا عن حجرة مخفية محفورة داخل الصخر تضم بعض القطع الأثرية التي تمثل تاريخ تلك الحقبة"، لافتا إلى أن "منطقة شمال سقارة تضم مقابر الأسرة الأولى والثانية شيدها ملوك وكبار موظفين تلك الحقبة بعد عملية التوحيد التي قام بها الملك مينا عام 3000 قبل الميلاد، وتم اختيار منطقة منف كعاصمة وإنشاء المقابر على الحافة الصخرية".

وأوضح مدير آثار سقارة أن "البعثات سواء المصرية أو الأجنبية على علم بتاريخ المكان وتقوم بعمل مسح أثري لتحديد مكان العمل، ولا زال جزء كبير من الحافة الصخرية لم يتم الكشف عنه بعد"، مؤكدا أن "مصر تضم مناطق أثرية تضم العديد من المقابر يتم الكشف عنها بشكل مستمر في الدلتا أو صعيد مصر".