الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تصل لـ11 مليار جنيه.. شهادات الـ27% تحقق رقما قياسيا خلال ساعات من طرحها

الرئيس نيوز

فتحت الشهادات الادخارية الجديدة شهية القطاع العائلي للاستثمار بها، باعتبارها ذات دخل آمن ومستقر، وعلى الرغم من تزامن طرحها مع فترة الإجازات إلا أن حركة شراء عبر تطبيقات الهاتف المحمول شهدت إقبالا كثيفا.

وأصدر بنكا الأهلى ومصر شهادات ادخار جديدة عشية يوم الجمعة بسعر عائد 23.5% شهري و27.5% تراكمي سنوي.

موعد استحقاق شهادة الـ25%

ووفق مصادر مصرفية كشفت لـ"الرئيس نيوز" أن الشهادات حققت حتى الآن 11 مليار جنيه، استحوذ البنك الأهلي منها على 7 مليارات جنيه، وبنك مصر 4 مليارات جنيه. 

وتوقعت المصادر، أن تجتذب الشهادات الجديدة أموال من خارج الجهاز المصرفي بخلاف الشهادات التي حل موعد استحقاقها، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد وقف بيع الشهادات الجديدة، ولكن قد يتزامن مع موعد استحقاق أخر شهادة من شهادات الـ25% أول فبراير المقبل.

ومن المقرر أن يزيد حجم الحصيلة مع استئناف عمل البنوك رسميًا يوم الإثنين المقبل، بعد انتهاء الإجارة الأسبوعية وإجازة عيد الميلاد المجيد.

وتوقعت رانيا يعقوب خبيرة أسواق المال، أن تخرج نسبة من حصيلة شهادة الـ25% لأسواق الذهب والعقارات لتحقيق إيرادات أعلى، بينما سيختار نسبة ليست بالقليلة تجديد الشهادات بسعر الفائدة الجديد لتحقيق عائد مستقر.

واعتبر وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، أن إصدار بنكي الأهلي ومصر شهادتي ادخار الـ 27% و23.5% أمرًا مكملًا لقرار لجنة السياسة النقدية الأخير بتثبيت الفائدة، وهو تكرار لما حدث العام الماضي مع طرح شهادة الـ 25% والـ22.5% بعد تثبيت الفائدة أيضًا.

توقع جاب الله أن تستطيع الشهادتان جذب مدخرات جديدة من السوق وتراجع نسبي للذهب والدولار بالسوق السوداء.