السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يستفيد سوق السيارات في مصر من الانضمام لتحالف البريكس؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار أسامة أبو المجد؛ رئيس رابطة تجار السيارات؛ أن الانضمام إلى تحالف البريكس من اهم القرارات التي اتخذتها مصر.

وقال أبو المجد خلال برنامج "90 دقيقة " المذاع على قناة "المحور": "الدولار يمتلك حاليا الهيمنة على التجارة الدولية ولكن بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بدأت روسيا والصين في الانتباه لهذا الامر".

وأضاف: "البعض في مصر يتعامل مع الدولار وكأنه سلعة يستثمر فيها؛ يجب أن يكون هناك حملة توعية أو عدة حملات توعية تشرح الأوضاع؛ من يخفون الدولار في منازلهم يسببون ضررا كبيرا للاقتصاد؛ يجب أن يوجه النداء للعاملين بالخارج أن التعامل بالدولار في السوق السوداء يضر بالاقتصاد".

وتابع: "مصر انضمت لتحالف البريكس وهو ضد هيمنة الدولار؛ مصر تستورد من الصين بـ 14.4 مليار دولار وليس باليوان الصيني؛ ولكن حال الاستيراد باليوان واعتماد الجنيه في الصين سوف يتم تخفيف الضغط على الدولار ونفس الأمر مع روسيا عند شراء القمح".

وأوضح: "حتى ينجح هذا الامر يجب أن نعمل بشكل أكبر حتى يكون هناك توازن؛ البريكس مهم للغاية في قطاع السيارات؛ الصين تنتج ثلث انتاج العالم من السيارات وهو أمر جيد ناهيك عن قطع الغيار؛ دخول مصر للبريكس نجاح ويجب أن يدعم من كافة أجهزة الدولة".

وواصل: "صناعة السيارات لا تبدأ من تجميع السيارة ولكن تبدأ من مصانع أدوات التغذية مثل مشروع صناعة الضفائر الكهربائية أو الإطارات أو الزجاج؛ الدولة تسعى إلى تطوير أي جهة تريد أن تتوسع في الصناعة".

وأكمل: "اقتصادات الدول تبنى بالزراعة والصناعة؛ ملف الصناعة مهم جدا وفي نفس الوقت وفر مناخ تجاري ليحافظ على قطاع التجارة؛ المغرب تصدر سيارات بقيمة 7.7 مليار دولار ولو صدرنا بنفس الرقم لن يكون لدينا مشكلة في العملة الأجنبية".

وذكر: "يجب أن ندرس الوضع ونتحرك بأقصى سرعة على ارض الواقع؛ نريد سيارة مصرية على ارض الواقع ولو توفر ذلك الأوضاع سوف تتحسن".

واختتم: "من يرغب في شراء سيارة عليه شرائها أمس لو استطاع؛ في السابق المستهلك لم يكن يريد شراء السيارة بـ 150 ألف جنيه والأن وصلت إلى 700 ألف جنيه من يريد شراء سيارة عليه أن يقوم بالشراء فورا".