الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير يوضح تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على الاقتصاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد المنعم السيد؛ مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية؛ أن ارتفاع أسعار الشحن بعد هجوم الحوثيين على سفن في البحر الأحمر جاء نتيجة تغيير كثير من شركات النقل البحري من مسار رحلاتها إلى رأس الرجاء الصالح.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك زيادة أيضا في تكاليف الشحن؛ سعر شحن الحاوية بطول 12 متر يتجاوز 5162 دولار بالإضافة إلى رسوم إضافية 2700 دولار وهو ما يعني زيادة في تكلفة البضائع".

وأضاف: "تغيير مسارات السفن إلى رأس الرجاء الصالح يزيد أيضا من التكلفة وهو ما يؤدي إلى زيادة في التكلفة وهو ما سيؤدي إلى موجة تضخمية قد تشهدها أوروبا بالإضافة إلى تأخر سلاسل الامداد".

وأكمل: "الابتعاد عن المرور في البحر الأحمر ليس في صالح التجارة الدولية وتراجع اعداد السفن يعني عدم وصول المنتجات إلى دول الاتحاد الأوروبي والأمريكيتين وهو ما يؤثر على مستوى الأسعار وقد يؤثر على عائدات قناة السويس".

وأوضح: "الولايات المتحدة شكلت تحالف في البحر الأحمر وهناك كثير من التحالف العسكرية في البحر الأحمر وهذه القواعد والتحالفات الخاصة بتأمين البحر الأحمر من ناحية مضيق باب المندب؛ ان تسعى الدول والتحالفات لتأمين حركة الملاحة حتى تعبر بشكل أمن".

وعن تعامل صندوق النقد الدولي مع مصر قال السيد: "طريقة تعامل صندوق النقد الدولي مع مصر بدأت في التغير منذ ديسمبر الماضي؛ الصندوق أيقن أن الصدمات التي يتعرض لها الاقتصاد المصري خارجية ناتجة عن الاحداث الخارجية مثل العدوان على غزة الذي أثر على السياحة وقناة السويس".

وأوضح: "الصندوق أصبح لديه يقين أنه لابد من مساعدة الاقتصاد المصري؛ مصر سددت 560 مليار دولار في عام 2023 وفي يناير سوف نسدد 260 مليون أخرين والدولة المصرية لم تتوقف عن سداد ديونها والتزاماتها".

واختتم: "ضبط سعر الصرف هو ما سوف يساعد في زيادة الاستثمارات؛ والحكومة سوف تعمل على ذلك خلال الفترة المقبلة وقد يحدث ذلك بالتعاون مع صندوق النقد أو من خلال زيادة العمل على برنامج الطروحات أو من خلاص جذب الاستثمارات من الاتحاد الأوروبي".