الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صعود تاريخي لاحتياطات الذهب في البنك المركزي

الرئيس نيوز

أدى ارتفاع أسعار الذهب محليا وعالميا إلى ارتفاع قيمة احتياطيات مصر من الذهب لدى البنك المركزي لتكسر رقما قياسيًا مما أدى لدفعة في احتياطيات مصر من النقد الأجنبي مع ارتفاع قيمة الغطاء الذهبي.

وبحسب بيانات البنك المركزي ارتفعت أرصدة الذهب لدى البنك لتصل الي 8.44مليار دولار بنهاية ديسمبر من جملة احتياطات نقدية بقيمة 35.22مليار دولار.

وارتفع احتياطي الذهب خلال العام  بفارق 1.1مليار دولار عن العام الماضي والذي سجل احتياطي الذهب 7.3مليار دولار، في المقابل شكلت احتياطات سلة العملات الأجنبية نحو 26 مليار دولار.

وكان البنك المركزي قد اشترى كميات كبيرة من الذهب كشف تقرير مجلس الذهب العالمي عن اتجاه البنوك المركزية حول العالم إلى زيادة الاحتياطي من الذهب لديها بواقع ب84 طنًا في الربع الأول من العام الجاري لتضاعف كميات الشراء عن الربع السابق، لكن هذه الكميات تنخفض بنسبة 29% عن الربع المماثل من العام 2021.

وقال التقرير إن البنك المركزي المصري َالذي وصفه بأنه أكبر مشترٍ للذهب خلال الربع الأول من العام، إنه كان من بين البنوك، حيث اشترى نحو 44 طنًا من الذهب خلال فبراير الماضي.

وارتفع حجم الذهب لدى البنك المركزي بمعدل 54% ليصل إلى 125 طن بنهاية فبراير، أو ما يعادل 19% من إجمالي احتياطيات العملة الأجنبية، والتي تعد الأعلى بين دول المنطقة.