السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية اللبناني الأسبق يحلل كلمة أمين حزب الله: مارس ضبط النفس

حسن نصر الله - الامين
حسن نصر الله - الامين العام لحزب الله

أكد فارس بويز وزير الخارجية اللبناني الأسبق؛ أن السيد حسن نصر الله؛ الأمين العام لحزب الله فضل تأجيل بعض المواقف أو التصريحات العملية إلى كلمته يوم الجمعة بحيث أنه اعتبر اليوم مناسبة لتكريم الشهداء.

وقال بويز في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "يوم الجمعة المقبلة ربما يكون له موقف أكثر وضوحا ولكن يستخلص من الكلمة 3 أمور؛ الأول أنه مارس ضبط النفس خلال الفترة الماضية والتزم بقواعد الاشتباك ولكن خطر على بال إسرائيل بأن تقوم بعملية هجوم فإن هذه الخطوط الحمر سوف تسقط وهدد بالحرب الشاملة واستعمال كل الطاقات التي يمتلكها حزب الله".

 وأضاف: "لقد قال نصر الله بوضوح أنه راعي المصالح اللبنانية وأوضاع لبنان المتردية اقتصاديا وسياسيا وهذه المراعاة جعلته يلتزم بما يسمى قواعد الاشتباك ولكنه هدد بأن كل قواعد الاشتباك ستقط لو قام إسرائيل بانتهاك قواعد الاشتباك".

وتابع: "الأمين العام لحزب الله أوضح أن مقتل نائب رئيس حركة حماس في بيروت لن يمر مرور الكرام وسوف يكون هناك رد فعل على ما حدث".

وأكمل: "لقد أكد أيضا ان ما يقال إن إيران توجه محور المقاومة غير صحيح وأن المحور لها هامش للحركة وأن إيران دعمت المحور دون السيطرة عليه وأكد أن المحور يتفاعل مع الاحداث حسب مقتضياته ومقتضيات المكان؛ المحور اليمني له حساباته والعراقي له حساباته وكذلك اللبناني".

وأوضح: "نصر الله أكد على أن حزب الله لم يكن على علم بعملية طوفان الأقصى وان محور المقاومة لها حرية التحرك وأن التنسيق بين محور المقاومة لا يعني أنهم يتشاركون في كافة التفاصيل؛ نصر الله اكد أنه سوف يرد بكل الأسلحة إذا ما دخلت إسرائيل في حرب مفتوحة مع لبنان".

وذكر: "خلال الفترة الماضية منذ عملية طوفان الأقصى حتى هذه الساعة علينا أن نقر إن حزب الله مارس عملية ضبط النفس وعلى الأكثر كان الرد بالمثل على الاستفزازات الإسرائيلية دون أن تتوسع جبهة الاشتباك وكان السيد حسن نصر الله يقول لو اخذتنا إسرائيل إلى اعتداء شامل سيكون الرد شامل".

وجرت عملية اغتيال صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس واثنين من قادة كتائب "القسام" في انفجار مساء أمس الثلاثاء، في منطقة المشرفية في ضاحية بيروت الجنوبية، جراء استهداف مسيّرة إسرائيلية مكتبا لحركة "حماس" هناك.