السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة: الدولة لم ترفع أيديها عن المواطن والدعم لازال موجودا

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أنه منذ حدوث الأزمة في بداية 2022 سعت الدولة أكثر من 3 مرات  متتالية لتأجيل أي زيادة في أسعار السلع الاستراتيجية.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم تأجيل زيادة الاسعار لثلاثة مرات متتالية ووصلنا إلى مرحلة ارتفعت فيها الاسعار نتيجة ارتفاع سعر الدولار؛ دعم الكهرباء ارتفع إلى 90 مليار جنيه عام 2023 بعد ارتفاع سعر الدولار من 16 إلى 31 جنيه".

وأضاف: "دعم رغيف الخبز ارتفاع من 50 مليار جنيه إلى 91 مليار جنيه؛ الدولة حرصت على تحمل العب طوال السنوات الماضية ولكن عدم الاخذ في الاعتبار الاعباء التي تقع على عاتق الدولة يمكن ان تحد من قدرة الدولة على تقديم الخدمات وتؤثر على كفاءة المرافق العامة للدولة".

وتابع: "لم يتم رفع تكلفة تذكرة النقل العام لمدة 3 سنوات وهو ما يؤثر على الصيانة وقدرة المرافق؛ الزيادات الاخيرة كانت تهدف تغطية تكلفة التشغيل والصيانة؛ تكلفة التذكرة للخط الاول من المترو لم تغطي تكلفة التشغيل والصيانة وبالتالي اضطرت الدولة إلى دفع 30 مليار جنيه للصيانة".

وأكمل: "الهدف كان رفع جزئي لتخفيف الضغوط على الدولة؛ زيادة بعض الاسعار لا يعني أن الدولة رفعت أيديها عن المواطن ولكنها لازالت تدعمه؛ الدولة تدعم الخبز بـ 91 مليار جنيه كما تدعم البوتجاز بـ 35 مليار جنيه؛ تكلفة انبوبة البوتجاز 200 جنيه وتبيعها الدولة بسعر 75 جنيه".

وأوضح: "نتحدث عن 36 مليار جنيه دعم السلع التموينية والمواد البترولية 90 مليار جنيه دعم والكهرباء 90 مليار جنيه في 2023؛ الدولة مستمرة في الدعم وزيادة الاسعار الاخيرة هي زيادة جزئية؛ زيادة اسعار الكهرباء الاخيرة هي زيادة 10 قروش على الشرائح الدنيا".

وأوضح: "65% من الشعب استهلاكهم في الشرائح الثلاثة الأولى؛ زيادة العشرة قروش أدى إلى انخفاض دعم الدولة من 90 مليار إلى 75 مليار جنيه ورفع دعم الكهرباء سوف يتم تخفيضه على مدى الـ 5 سنوات والشرائح العليا هي التي تتحمل تكلفة دعم الشرائح الدنيا".