الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تمنع سفن البحرية الملكية البريطانية من التحرك إلى أوكرانيا

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة بوليتيكو الأمريكية أن أنقرة أعلنت أن السماح لسفينتين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية بالمرور عبر البحر الأسود متجهتين إلى أوكرانيا من شأنه أن يمثل انتهاكًا لاتفاقية مونترو.

وأكدت تركيا أنها أبلغت حلفائها في حلف شمال الأطلسي، الناتو، أنه لن يسمح للسفن الملكية بالسفر عبر مياهها.

وكانت أنقرة قد أكدت، أمس الثلاثاء، أن سفينتين بريطانيتين لصيد الألغام متوجهتين إلى أوكرانيا لا تستطيعان المرور عبر المياه التركية.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس الشهر الماضي، أن القوات المسلحة الأوكرانية أبرمت صفقة لشراء سفن سانداون كلاس من قطع البحرية الملكية البريطانية في الوقت الذي تتصارع فيه الدولة التي مزقتها الحرب مع الحصار الروسي المستمر للبحر الأسود ولكن تركيا أكدت أنها أبلغت حلفائها في حلف شمال الأطلسي أنه لن يسمح للسفن بالمرور عبر مياهها.

وقال بيان صادر عن الرئيس التركي رجب طيب: "لقد تم إبلاغ حلفائنا المعنيين على النحو الواجب بأن سفن صيد الألغام التي تبرعت بها المملكة المتحدة لأوكرانيا لن يُسمح لها بالمرور عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود طالما استمرت الحرب".

وشددت التصريحات التركية على رفض ما أسمته “التضليل حول سفن صيد الألغام البريطانية”، مؤكدة أن المضائق التركية مغلقة أمام السفن الحربية الروسية والأوكرانية بينما يستمر الصراع بين البلدين، مستشهدا باتفاقية مونترو لعام 1936 التي تحكم حركة المرور البحرية عبر البحر وكانت حكومة المملكة المتحدة قد أشارت في وقت سابق إلى أنها تتوقع أن تمنع الاتفاقية النقل الفوري للسفن.

ولدى الاتصال بمتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية للتعليق، أشار إلى مؤتمر صحفي عقده شابس في لندن الشهر الماضي قال فيه الأدميرال الأوكراني أوليكسي نيزبابا إن السفن لا يمكن إحضارها بعد إلى البحر الأسود بسبب الاتفاقية ولكن نيزبابا أشار أيضًا إلى أنه لا يزال أمام السفن الكثير من العمل للقيام به بمجرد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية نظرًا للتهديد المستمر للألغام في البحر الأسود.