السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السعودية تطلق المرحلة الأولى من برنامج التحقق من المهارات في مصر

الرئيس نيوز

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية المرحلة الأولى من برنامج الاعتماد المهني والتحقق من المهارات في مصر.

تم إطلاق البرنامج بالتعاون مع وزارة العمل المصرية، من خلال تنفيذ نظام اختبار المهارات في كل من مصر والمملكة العربية السعودية بهدف رفع كفاءة العمالة المهنية وجودة الخدمات المهنية المقدمة في سوق العمل السعودي.

وتم اختيار خمس مهن هي (السباك، والكهربائي، واللحام، وميكانيكي السيارات، والنجار) لاختبار المهارات في المرحلة الأولى من المسار الخارجي للبرنامج. وتعمل الوزارة على إضافة مجموعة من المجالات المهنية الأخرى في المراحل القادمة للبرنامج.

يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لتفعيل البرنامج في عدة دول. وكانت باكستان أول دولة تستخدم برنامج العمالة السعودية الماهرة، حيث بدأت العمل به في سبتمبر 2022. وتلتها باكستان، ثم الهند وبنجلاديش وسريلانكا.

ويساهم برنامج التحقق من المهارات في ضمان امتلاك العامل للمهارات اللازمة لممارسة المهنة التي يرغب بمزاولتها قبل دخول سوق العمل السعودي. أصبح نائب الرئيس الأول مطلبًا أساسيًا لعملية استقدام العمالة المهنية إلى السعودية لمهن محددة، ويمكن الحصول عليه من أحد مراكز الفحص المعتمدة في بلد العامل قبل وصوله. وعليهم الجلوس واجتياز اختبارين، أحدهما نظري والآخر عملي.

ويسعى نائب الرئيس الأول إلى أن يكون مساهمًا رائدًا في تطوير القوى العاملة المهنية، وفق المعايير العالمية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات وتعزيز الإنتاجية في سوق العمل.

يُشار إلى أن البرنامج الأول يأتي مع حزمة من البرامج التنموية الأخرى، والتي تندرج جميعها تحت مظلة "الاعتماد المهني"، وهو ما يعكس جهود المملكة العربية السعودية في خلق سوق عمل قوي وجذاب، يتميز بالمرونة العالية، والاستجابة السريعة للتغيير، واستقطاب أفضل المهارات النوعية.