الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| التفاصيل الكاملة لتسعير 7 سلع أساسية اعتبارًا من أول مارس

وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة الداخلية

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تعليمات بإلزام الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للمنتجات والسلع من زيت خليط، الفول المعبأ، الأرز، اللبن، السكر، المكرونة، والجبن الطرى، بإصدار فواتير بيعية ضريبية.

ووفق منشور رسمى حصل عليه “الرئيس نيوز"، تلتزم تلك الشركات بتضمين فواتير البيع الضريبية البيانات التى توضح نوع المنتج أو السلعة، وكمياتها، وتاريخ إنتاجها، وسعر بيع المصنع، والحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك، طبقًا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الإلكترونية.

يبدأ سريان القرار اعتبارًا من أول مارس 2024، ويجوز أن يكون التدوين مصحوبًا بالترجمة بإحدى اللغات الأجنبية، على أن يدون فوق السعر بشكل واضح عبارة الحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك، وذلك بأى من الطريقتين الآتيتين: 

الكتابة على المنتجات أو السلع ذاتها، أو أغلفتها مع السماح باختصار عبارة الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المكتوبة على المنتج أو السلعة للآتى ح أ س م، أو وضع ملصق على عبوة المنتج أو السلعة مع السماح باختصار العبارة بنفس الطريقة سالفة الذكر.

وألزم القرار كافة نقاط العرض والبيع للمستهلك النهائى بوضع سعر البيع للمستهلك على الأرفف تحت كل منتج أو سلعة، وبما لا يتجاوز الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك.

أما فى حالة تغيير الحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك لأى من المنتجات أو السلع التى تم تحديدها، يتعين على الشركات أو المنشآت المنتجة إخطار وزارة التموين بالحد الأقصي الجديد للسعر وأسباب التغيير.

وحظر القرار التلاعب بأى صورة فى السعر المدون على المنتج أو السلعة، أو البيع بأزيد من الحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك المدون على المنتج أو السلعة، ومن المقرر أن تقوم وزارة التموين بموافاة جهاز حماية المستهلك بالحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك فى اليوم التالى لتاريخ وروده إليها.