الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل 2024 سنة كبيسة؟.. "البحوث الفلكية" توضح

 جاد القاضي - رئيس
جاد القاضي - رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

شرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيفية، مفهوم السنة الكبيسة الذي يطلق على بعض السنوات، مشيرا إلى أن المفهوم ليس له علاقة بحدوث المشكلات والكوارث.

وقال القاضي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأرض تدور أمام الشمس على محورها المائل ونتيجة الدورات تحدث الفصول الأربعة والاعتدال الربيعي والخريفي وانقلابي الشتاء والصيف ونتيجة ذلك تكون عدد ساعات اليوم أقل من 24 ساعة قليلا، وهو ما يؤدي إلى أن تكون السنة 365 يوما وربع".

وأضاف: "تم الاتفاق على تجميع الربع يوم كل أربعة سنوات ليكمل يوم؛ واليوم حين يأتي في السنة تسمى السنة بالسنة الكبيسة مثل عام 2024 والبعض يأخذ الأمر بشكل سطحي بحيث يعتقد أن السنة الكبيسة هي سنة تحتوي على مشكلات ولكن هذا الأمر غير صحيح كل الموضوع أن السنة ستكون أكثر بيوم واحد".

وعن بعض الذين يتحدثون عن الطالع والأبراج، قال القاضي: "هذه الأمور لا أؤمن بها وما يحدث تنجيم وليس له علاقة بموضوع الفلك والأمر لا يزيد عن كونه نوع من التربح وبعض السياسيين في بعض الدول يستخدمون هذه الأمور لأغراض سياسية في دولهم ولكن على المستوى الشخصي لا أؤمن بمثل هذه الأمور وكذب المنجمون ولو صدقوا".

ويبدأ العام ميلادي الجديد 2024، خلال ساعات وطبقا للحسابات ستكون السنة الشمسية الميلادية 2024 سنة كبيسة عدد أيامها 366 يومًا وليس 365 يومًا وهو الحدث الذي يتكرر كل 4 سنوات.

وتنقسم السنين الميلادية إلى سنين بسيطة عدد أيامها 365 يومًا وسنين كبيسة وعدد أيامها 366 يومًا، ونستطيع بطريقة حسابية بسيطة معرفة إذا السنة بسيطة أو كبيسة من خلال القسمة على 4، فإذا كان الناتج كسر فهي سنة بسيطة وإذا كان الناتج عدد حقيقي بدون كسر فهي سنة كبيسة.

وتكون السنة الكبيسة كل أربعة سنوات حيث كانت أخر سنة كبيسة عام 2020 ثم تأتي 2024 لتكون سنة كبيسة أخرى.

وسيكون شهر فبراير خلال العام الجديد 29 يوم وهو أمر يتكرر فقط مع السنة الكبيسة كل أربعة سنوات.