الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"رسالة مهمة للمواطنين".. رئيس الوزراء يوجه بتغليظ العقوبة على من يحتكر السلع

الرئيس نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن كل الأجهزة الرقابية ستعمل في متابعة الأسعار، مطالبا المواطنين بأن يبلغوا عن أي منفذ يبيع السلع بسعر مختلف عن المعلن في قرار رئيس الوزراء.

وأشار رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، منذ قليل، إلى أنه سيكون بالمحافظات لجنة لمتابعة التنفيذ، لافتا إلى أن هناك مئات المنافذ وذلك سيأخذ الكثير من الوقت، قائلا: "سنبدأ بـ7 سلع إستراتيجية وسيتبعها باقي السلع".

وتم تحديد 7 سلع استراتيجية هي: “السكر، الأرز، زيت خليط، الفول، واللبن، المكرونة، الجبن الأبيض”، وتخضع السلع السبع للمادة ٨ بقانون حماية المستهلك، بحيث لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية بهذه النوعية من السلع.

وأكد أنه تم توجيه وزارة العدل بتعديل القانون لتغليظ العقوبة على من يحتكر السلع الإستراتيجية التي حددها قرار رئيس الوزراء، مشيرا إلى أنه تم تحديد السعرمع اتحاد الغرف والصناعة لضمان أن تصل المنتجات بالسعر المناسب، مشيرًا إلى قرار وزير التموين بطباعة السعر على السلع والآليات الخاصة به.

وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة فنية برئاسة مركز معلومات مجلس الوزراء تجمع بيانات من المصانع بكميات والإنتاج التي تخرج منه والمستلزمات الخاصة بالإنتاج حتى لا يتأثر السعر بنقص المستلزمات وتقرير أسبوعي بمجلس الوزراء لضمان عدم حدوث أي أزمة.

كما أكد مدبولي أنه تم الاتفاق على أن تكون هناك مراجعة شهرية مع المصانع في التسعير لضمان أن تصل السلع للمواطنين.