الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الأعلى منذ 2020.. ارتفاع عالمي لأسعار الذهب وتوقعات متفائلة للعام الجديد

الرئيس نيوز

الارتفاعات التى طالت أسعار الذهب اليومين الماضيين لم تكن مقصورة على السوق المحلية إذ تشهد أسعار الذهب ارتفاعات عالمية بنحو 13% هذا العام  أي ما يعادل 240 دولارا في الأوقية ليجعل أداء الذهب الأفضل منذ عام 2020، بفضل التوجه لشراء أصول الملاذ الآمن، وهو التوجه المدفوع بالحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط إلى جانب الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

رصد مجلس الذهب العالمي توقعات أسعار المعدن الأصفر للعام المقبل ما بين صعود كبير للذهب أو توقعات بالهبوط عن ذروة الأسعار الحالية التي شهدت دعما قويا وفقا لتحركات الفيدرالي الأمريكي.

وتوقع نجيب ساويرس رجل الأعمال مستوى متفائل جدا للأوقية عام 2024 بأن يصل سعرها عند 2400 دولار مقابل 2070 دولارا حاليا. 

وذكر تقرير مجلس الذهب أن عام 2023 كان قويا متحديا التوقعات، بالنسبة للمعدن الأصفر وسط بيئة أسعار فائدة مرتفعة وتفوق في الأداء على السلع والسندات ومعظم أسواق الأسهم. وبينما نتطلع إلى عام 2024، فمن المرجح أن يرى المستثمرون واحدا من ثلاثة سيناريوهات ويتوقع إجماع السوق "هبوطا ناعما" في الولايات المتحدة، والذي من شأنه أيضا أن يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد العالمي. تاريخيا، لم تكن بيئات الهبوط الناعمة جذابة بشكل خاص للذهب، مما أدى إلى عوائد ثابتة إلى سلبية قليلا.

كما ذكر أن توفر التوترات الجيوسياسية المتزايدة في عام انتخابي رئيسي للعديد من الاقتصادات الكبرى، إلى جانب استمرار شراء البنوك المركزية، دعمًا إضافيًا للذهب.

علاوة على ذلك، فإن احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتوجيه الاقتصاد الأمريكي نحو الهبوط الآمن مع أسعار فائدة أعلى من خمسة بالمائة ليس مؤكدا بأي حال من الأحوال. ولا يزال الركود العالمي قائما. وهذا من شأنه أن يشجع العديد من المستثمرين على الاحتفاظ بتحوطات فعالة، مثل الذهب، في محافظهم الاستثمارية.

ارتفاعات قد تصل ل 50%

وتوقع التقرير ارتفاعات تصل ل 50% في الأسعار في ظل استمرار مخاطر عدم الوضوح بالنسبة للاقتصاد العالمي.

محليا لم يستبعد خبراء الذهب تحقيق طفرة في السعر في ظل احتمالات تحرك الدولار مقابل الجنيه فضلا عن الارتفاع العالمي في سعر الأوقية.

وتوقع نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب مستوى 4000 جنيه للجرام الفترة المقبلة، فيما لم يستبعد هاني ميلاد رئيس الشعبة الوصول لمستوى 5000 جنيه مدفوعا بالكثير من الأسباب التي تشعل أسواق الذهب.