الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصادر تنفي مزاعم إسرائيلية حول بدء عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا

الرئيس نيوز

زعمت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس السبت، أن دبابات تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بدأت عملية برية من كرم أبو سالم لمحور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر.

ونفت مصادر مصرية مطلعة ما أورده الإعلام الإسرائيلي حول بدء الدبابات الإسرائيلية عملية برية من كرم أبو سالم، لمحور فيلادلفيا على حدود القطاع مع مصر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

من جانبها، أفادت هيئة المعابر الفلسطينية بأن كل المعلومات الميدانية عن تحركات عسكرية على الحدود مع مصر؛ انطلاقا من كرم أبو سالم، "غير صحيحة".

وكانت مصادر مصرية أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أن هناك ترتيبات لتشغيل منفذ كرم أبو سالم، لافتة إلى أن الترتيبات ستكون بنفس آليات عمل منفذ العوجة.

خطط إسرائيلية

وفي وقت سابق، كشفت إذاعة جيش الاحتلال، قبل عدة أيام أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية تخطط لبناء جدار تحت الأرض مضاد للأنفاق على محور صلاح الدين "فيلادلفيا".

وفي 17 ديسمبر الجاري، أبلغت مصر الجانب الإسرائيلي تحفظاتها على تنفيذ إسرائيل عدة ضربات بالقرب من المحور، مؤكدة أنه يخضع لاتفاقية ثنائية تستوجب الحصول على إذن مسبق من الطرف الآخر قبل تنفيذ أية أعمال عسكرية في المنطقة.

ويزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن عمليات القصف تهدف إلى تدمير أنفاق بين مصر وغزة، رغم تأكيد القاهرة عدم وجودها.

وكانت إسرائيل تشرف على المحور قبل انسحابها من غزة، حيث تم نقل السيطرة عليه مع معبر رفح للسلطة الفلسطينية، وفقا لاتفاق تم توقيعه عام 2005.

ما هو محور فيلادلفيا؟

يمتد محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين من البحر المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترًا.

وتنص معاهدة السلام التي وقّعتها مصر مع الاحتلال الإسرائيلي عام 1979، على وجود منطقة عازلة على طول الحدود بين مصر وإسرائيل، وذلك ضمن شروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر، وتنشر مصر 750 جنديا في المنطقة لتأمينها وفقا لبروتوكول تم توقيعه مع إسرائيل، والمعروفة بمحور فيلادلفيا.