الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اليونيسيف تحذر من وفاة آلاف الأطفال بسبب الأوضاع الإنسانية بغزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد عمار عمار؛ المتحدث الإقليمي باسم اليونيسف؛ أن الوضع الإنساني في قطاع غزة وخاصة على الأطفال تخطى كافة المعايير المقبولة.

وقال عمار في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أي طفل يقتل امر غير مقبول فما بالك بسقوط عشرات الألاف من الأطفال القتلى بالإضافة لعدم وجود الغذاء الكافي والمياه؛ يحصل كل نازح على 1.5 لتر من المياه يوميا بالإضافة لعدم وجود الخدمات الصحية".

وأضاف: "هناك مليون و200 ألف شخص موجودين في مراكز الإيواء؛ هناك مئات الأشخاص يستخدمون حمام واحد ومئات الأشخاص الذين يستخدمون مكان للاستحمام واحد بالإضافة لعدم وجود إمكانية للصرف الصحي لأن المحطات توقف عن العمل وكل هذه العوامل سوف تؤدي لكارثة صحية عامة وتفوق اعداد القتلى بين الأطفال ما نراه يسقط حاليا في القصف".

وتابع: "يجب أن يكون هناك وقف فوري لأطلاق النار؛ والسماح بدخول المساعدات بشكل أكبر وأيضا فيما يتعلق بوصول المساعدات لجميع الأطفال أينما تواجدوا في قطاع غزة وليس فقط في الجنوب ويجب الوصول لجميع الأشخاص أينما كانوا".

وواصل: "دخول فصل الشتاء وخاصة الامطار سوف تزيد من المعاناة؛ غزة معرضة للفيضانات ورأينا منذ شهر تقريبا الفيضانات والحالة الانسانية الصعبة واختلاط مياه الامراض بالصرف الصحي مما قد يزيد من انتشار الامراض".

وأكمل: " هناك 1.8 مليون نازح في قطاع غزة؛ كل الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في حالة إلى المساعدة الطارئة وحجم المساعدات الذي نحتاج إليه هائل ولا يمكن الاستجابة للاحتياجات الإنسانية إلا عبر وقف إطلاق النار وأن تكون هناك حرية حركة للمنظمات الإنسانية العاملة في القطاع".

وأوضح: "المساعدات الإنسانية وخاصة ما يتعلق بالصرف الصحي والمياه يجب أن يسمح لها بالدخول؛ ويجب أن يسمح بدخول مواد البناء اللازمة لإجراء الإصلاحات المؤقتة للصرف الصحي ولكن هناك قيود مفروضة على هذه الامدادات".

واختتم: "نعمل على مدار الساعة مع جميع الدول للتخفيف من الازمة الإنسانية الموجودة وإلا سوف نشاهد للأسف الشديد الألاف من الأطفال دون الـ 5 سنوات قد يموتون يسبب عدم وجود الغذاء الكافي أو عدم وجود المياه الصالحة للشرب والأمراض المرتبطة بها".