السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| جفاف النيل الأزرق.. خبير يكشف آثار السد الإثيوبي على مصر بعد فشل المفاوضات

علاء عبدالله الصادق
علاء عبدالله الصادق

أكد الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية ورئيس المؤسسة العربية للعلماء الشباب، إنه تم استنزاف ما يقرب من 13 سنة في مفاوضات سد النهضة والذي أوشك على الانتهاء بما يقرب من 90% في خطوات أحادية من إثيوبيا وطريقة تعنت وصلت بنا إلى فرض سياسة الأمر الواقع. 

وقال أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية لـ "الرئيس نيوز "، إننا الآن فى وضع فى منتهي الحساسية ويجب التعامل معه بمنتهي الحرص وإفساح الطريق لكل من يملك المقدرة ويستطيع التعاون العلمي والمهني والسياسي من أبناء مصر المخلصين.

وتابع: “يجب إدراك أن السد الإثيوبي سد سياسي وليس تنمويا ومن هنا يجب التفاوض برؤية ومنهجية جديدة قادرة على المواكبة مع التعنت المستمر بما يلبي احتياجات وأهداف كل طرف من الأطراف الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا”. 

ونوه الصادق، إلى أهمية التفاوض بما يتطلبه من مهارات وخبرات علمية ومهنية يغلب عليها الطابع السياسي وخصوصا أن المرحلة المقبلة تتمثل في المشاركة فى كمية الملء المتبقي، والأهم وضع منهجية الإدارة والتشغيل وهي ما تحتاج إلى مفاوض على أعلى مستوى سياسيا قبل أن يكون فنيا، وخصوصا أن الحقبة القادمة حقبة جفاف لحوض نهر النيل الأزرق والتي سيظهر معها الكثير من آثار السد الأثيوبي وخصوصا على مصر. 

كما أكد أننا فى مرحلة يجب فيها تغير رؤية استمرت أكثر من 10 سنوات دون الوصول لاتفاق ملزم فى ظل التعنت الإثيوبيـ مطالبا بإفساح الطريق لكل من يملك المعرفة والمهارة والخبرة لخدمة هذا الملف الشائك بما يحقق التوازن الفني والسياسي.