الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

"واشنطن بوست": مصر تتعرض لضغوط متزايدة مع ازدحام النازحين من غزة على الحدود

الرئيس نيوز

لجأت آلاف العائلات الفلسطينية إلى القاعدة اللوجستية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى وفي الخيام المؤقتة في رفح، جنوب قطاع غزة.

 وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن قضية اللاجئين تتصاعد في المنطقة ومنذ بداية الحرب في غزة، أكدت مصر أنها لن تقبل اللاجئين الفلسطينيين ولن تقبل التهجير القسري.
ولكن مع استمرار إسرائيل في هجومها على جنوب غزة، مما دفع آلاف الفلسطينيين نحو مصر، تتزايد الضغوط على طول الحدود ويقول دبلوماسيون ومحللون عرب سابقون إن الظروف مهيأة لسوء التقدير، مما يهدد السلام المستمر منذ عقود بين إسرائيل ومصر.
منذ أن شنت إسرائيل حربها الانتقامية على غزة بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر، استشهد ما يقرب من 20 ألف فلسطيني وأصيب أكثر من 50 ألفًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، وأصبحت مساحات كاملة من قطاع غزة في حالة خراب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 85% من سكانها البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة قد نزحوا، استجابة للتوجيهات الإسرائيلية بالفرار إلى أرض أكثر أمانًا، لكنهم غالبًا ما يجدون أنفسهم في ساحة معركة أخرى.
ويلجأ العديد منهم إلى مدينة رفح الواقعة في أقصى الجنوب، على طول الحدود مع مصر، حيث يتم تكديسهم في المنازل والمدارس والخيام وآخرون ينامون في الشوارع. 
وفي الأثناء، تنتشر الأمراض؛ فالمساعدات غير كافية على الإطلاق لتلبية الاحتياجات الهائلة للمدنيين، وقد أعاق القصف الإسرائيلي تسليمها، ووقال دبلوماسي مصري سابق تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسألة أمنية حساسة: "لقد قدم الإسرائيليون ضمانات بأن أي خطوات عسكرية يتم اتخاذها لن تمتد إلى الجانب المصري من الحدود، لكن الوضع الإنساني مروع". 
وأضاف الدبلوماسي السابق: "لا يزال هناك احتمال بتدفق الفلسطينيين من غزة إلى سيناء، سواء حدث ذلك نتيجة لاستراتيجية عسكرية إسرائيلية متعمدة أو بشكل تلقائي... فقد يكون هذا تمييزا دون فرق".
وبينما تعزز البلاد حدودها في شمال سيناء، يضاعف كبار المبعوثين المصريين جهودهم لتجنب مثل هذا السيناريو والضغط من أجل وقف إطلاق النار.
ووفرت مصر ملاذًا آمنًا لملايين الأشخاص الذين فروا من الصراعات الأخيرة في السودان وليبيا واليمن وسوريا ولكن التهجير الجماعي للفلسطينيين خلال تأسيس إسرائيل عام 1948 - المعروف بالنكبة - لا يزال يلوح في الأفق بشكل كبير في النفسية الإقليمية وتخشى الحكومات العربية من أن إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين الذين يغادرون غزة بالعودة بعد الحرب.
وقد أدت تصريحات بعض الشخصيات السياسية الإسرائيلية التي دعت إلى إخراج الفلسطينيين من القطاع إلى تفاقم هذا القلق - كما فعلت وثيقة من وزارة الاستخبارات الإسرائيلية، تم تسريبها في أكتوبر، والتي يبدو أنها تقترح نقل الفلسطينيين بشكل دائم إلى مصر. 
وتعقد جماعات المستوطنين المتطرفين، الداعمين الرئيسيين لحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية، مؤتمرات للضغط من أجل إعادة التوطين الإسرائيلي في غزة وفي حرب غزة يرى المستوطنون المتطرفون في إسرائيل فرصة للتوسع، ويؤكد نتنياهو وكبار مسؤولي الدفاع أن الهدف العسكري الإسرائيلي هو هزيمة حماس، وليس إخلاء القطاع من الفلسطينيين.
وقالت كسينيا سفيتلوفا، زميلة المجلس الأطلسي والعضو السابق في البرلمان الإسرائيلي، الكنيست: "إنها فكرة تتبناها بعض القيادات اليمينية كخيار حقيقي، ولكنهم لا يفهمون التعقيدات ذات الصلة، ويتجاهلون المخاطر، ويفشلون في إدراك مدى حساسية الديناميكيات بين إسرائيل ومصر، وهي ديناميكيات تستحق الحفاظ عليها".
ومع وقوف الرأي العام في مصر وراء القضية الفلسطينية بشكل مباشر، أوضح كبار المسؤولين هنا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول أن القاهرة لن تحرض على نزوح جماعي آخر. وسهلت مصر خروج آلاف المواطنين الأجانب والفلسطينيين التابعين لجهات أجنبية عبر معبر رفح الحدودي منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول. لكن أولئك الذين ينجحون في العبور لا يُسمح لهم بالبقاء في مصر لأكثر من بضعة أيام كما تشعر القاهرة بالقلق إزاء الوضع الأمني، إذ تخشى أن يتسلل مقاتلو حماس إلى شمال سيناء.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، منتصف أكتوبر الماضي: “نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم”، محذرًا من أن نقل سكان غزة إلى سيناء يعني “نقل الهجمات ضد إسرائيل إلى الأراضي المصرية، مما يهدد السلام بين مصر وإسرائيل”. 
كانت إدارة بايدن تشعر بالقلق إزاء المناقشات الإسرائيلية في الأيام الأولى من الحرب حول محاولة دفع سكان غزة إلى مصر، ورفض وزير الخارجية أنتوني بلينكن وغيره من كبار القادة بشدة، حسبما قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين كبار لصحيفة واشنطن بوست، متحدثين بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات الحساسة.
وقال بلينكن الشهر الماضي إن “الولايات المتحدة تعتقد” أن أي اتفاق سلام نهائي “يجب ألا يشمل التهجير القسري للفلسطينيين من غزة – ليس الآن، وليس بعد الحرب”.