الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

معيط: نسعى لتعميق الصناعة ودعم القطاع الخاص

وزير المالية: إعلان صفقات ومستهدفات برنامج الطروحات اليوم

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن رئيس الوزراء سيوقع اليوم على اتفاقية هامة في برنامج الطروحات على أن يعلن مستهدفات طروحات الحكومة للعام القادم 2024. 

وأضاف الوزير، أن الدولة تستهدف إفساح المجال للقطاع الخاص وخاصة الصناعي من خلال دعمه برصد نحو 50 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2023- 2024.

وأوضح معيط في افتتاح مؤتمر استثمار الطاقات الكامنة، أن الدولة خصصت نحو 6 مليارات جنيه لدعم الكهرباء للمصانع كما تم تخصيص نحو 160 مليار جنيه لقطاعي الصناعة والزراعة بفائدة مخفضة 11% وأن الحكومة تكثف جهودها لدعم الصناعة والإنتاج والتصدير.

وتابع أن الحكومة تعمل حاليا على إعداد بعض المشروعات أمام القطاع الخاص في عدد من القطاعات منها المستشفيات واللوجستيات والكهرباء والصرف الصحي.

وأكمل معيط أن الحكومة تعمل مع البنك الدولي حاليا لوضع إطار استرشادي للتمويل الأخضر بما يتسق مع دور خطة الحكومة في خفض تكلفة التمويل والاتجاه للتمويل المستدام موضحا أن سيكون على مصر عبء في التمويل المستدام بعد ما ربطت مؤسسات التمويل الدولية موافقتها على القروض بخطة الدولة بالتمويل الأخضر.

وزاد أن كل الدول النامية تعاني من مشهد المضطرب نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة إلى مستوى غير مسبوق وخاصة أسعار الطاقة والغذاء بسبب التوترات الجيوسياسية.

وواصل الوزير أن الحكومة تحرص على تحفيز الإنتاج لتغطية الطلب المحلي وزيادة معدلات التصدير لتحقيق معدلات النمو والعمل مع الأسواق الخارجية.

وقال معيط  إن مبادرة استيراد السيارات نجحت في جمع نحو 450 مليون دولار في مرحلتها الأولى، إلا أنه بعد مدها لفترة جديدة حاليا لا أتوقع تحقيق نفس قيمة المرحلة الأولى.

وأكد وزير المالية، أن فكرة اتخاذ قرار سابق تحصيل ضريبة القيمة المضافة بالعملة الأجنبية، كانت بسبب قطاع السياحة، وبعد التواصل مع البنك المركزي، تنفيذ تعديل على هذا القانون.

وأشار إلى إعراب البنك الدولي عن ضرورة محاربة التضخم وأن التمويل سيكون أكبر، وبصفة عامة المجتمع الدولي يرى أن مصر تتعرض لضغوط ليس لها علاقة بها، بسبب حرب إسرائيل على غزة والعديد من التحديات الأخرى.