الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهلال الأحمر الفلسطيني: وضع غزة الصحي سيئ.. ومستشفيات خرجت من الخدمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد الجليل حنجل المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني؛ أن الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي، مشيرا إلى ان هناك مستشفيات خرجت تماما من الخدمة.

وقال حنجل في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "مستشفى المعمداني خرجت من الخدمة ومستشفى الشفاء أصيبت اليوم بقذيفة أطلقت على قسم الجراحات التخصصية الذي يحوي مرضى يتلقون علاج وهم مصابون وأصيبوا مجددا واستشهد 25 في المجمع وأصيب عدد آخر".

وأضاف: "مجمع الشفاء تم اقتحامه مسبقا وتفتيشه بالكامل ولا ندري أسباب استهداف المستشفيات؛ الوضع الصحي على مستوى الإسعاف والنازحين والامن الغذائي ومياه الشرب والبيئة كل شيء كارثي".

وتابع: "نتسلم المساعدات من معبر رفح والأمم المتحدة ابلغتنا بأن هناك شاحنات سوف تدخل من معبر كرم أبو سالم؛ الهلال الأحمر الفلسطيني يرتب مع نظيره المصري ونتسلم 100 شاحنة يوميا من معبر رفع أما معبر كرم أبو سالم فهو تابع للمنظمات التابعة للأمم المتحدة".

وواصل: "وكالات الأمم المتحدة شريكة في خدمة الانسان؛ نعمل مع الأونروا والصليب الأحمر وعلى أرض الواقع الأمور صعبة بعض الشيء خاصة مع انقطاع الاتصال؛ الاتصالات عادت جزئيا ولكن هناك بعض المناطق التي لازلت تعاني من الانقطاع وبالتالي لا نستطيع التواصل بشكل جيد مع المنظمات الدولية الموجودة".

وأكمل: "هناك 300 كادر طبي استشهدوا في غزة ونحن في الهلال الأحمر خسرنا 6 اشخاص بسبب استهداف سيارات ومباني الهلال الأحمر؛ استهدفت 102 سيارة اسعاف ودمرت 59 سيارة وهناك 5 مباني تابعة للهلال الأحمر تضررت نتيجة الاستهداف المتكرر".

وأوضح: "الطواقم الطبية في الهلال الأحمر الفلسطيني لديها إصرار كبير على الاستمرار في أداء خدماتها وكان هناك إصرار من الطواقم الطبية على تقديم الخدمة".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدوان غير مسبوق على قطاع غزة؛ وهو العدوان الذي أدى إلى استشهاد ما يزيد عن 19 ألف مواطن فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.

وقام الاحتلال الإسرائيلي بفرض حصار مشدد على قطاع غزة حيث منع ادخال الماء والطعام والدواء والوقود كما هاجم المستشفيات بالأسلحة الثقيلة واقتحم مستشفى الشفاء وقصف النازحين في مستشفى المعمداني وقتل المئات منهم.