السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| يصيب الحاصلين على اللقاح.. مكافحة كورونا تكشف تفاصيل المتحور الجديد

الرئيس نيوز

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الفترة الحالية تتطلب التحلي بالحذر المنطقي وليس الهلع، وذلك في معرض تعليقه على التحذير الصادر عن وزارة الصحة والسكان، فيما يخص متحور كورونا الجديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن البيان الصادر عن الوزارة تضمّن تحذيرا من وجود متحور جديد الذي لا يؤدي إلى زيادة أو اختلاف الأعراض المعروفة عن كورونا.

وأشار إلى أنّ هذا المتحور لديه قدرة على الانتشار وإصابة الحاصلين على اللقاح الذين جرى تطعيمهم قبل 2023، موضحا أن هذا المتحور لا يصيب الجهاز التنفسي السفلي ولا يُشكل خطورة على المرضى بشكل كبير.

وأوضح أن المواطنين عليهم الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل التباعد الاجتماعي والتهوية السليمة وارتداء الكمامات لا سيما لمن تظهر عليهم أي أعراض.

وكانت وزارة الصحة، قد أكّدت أنها تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأمريكي ومن السلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم، عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام "أوميكرون" والذي تمت تسميته بالمتحور "JN.1".

وقالت في بيان، إنه طبقا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، بلغت نسبة انتشار المتحور 2.86.BA وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك 1.JN، نحو 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، في حين كانت أكثر من نصفها من المتحور الجديد.

وأضافت أنه لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بالمتحور الجديد، وكذلك 2.86.BA بمصر حتى الآن.