الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يكشف دلالات إعلان الاحتلال الإسرائيل عن اكتشاف نفق تابع لحماس

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء فايز الدويري، المحلل العسكري، عن دلالات إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن اكتشاف نفق بجانب معبر إيرس في هذا التوقيت.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "لا نستطيع أن نحدد متى تم اكتشاف النفق؛ ولكن لماذا الإعلان الآن؟ واعتقد أن التوقيت يخدم أكثر من بعد مثل تعثر العمليات العسكرية في منطقة جباليا وهذا التعثر يحتاج إلى مبرر بعد مقتل الرهائن وفيديوهات القسام".

وأضاف: "الاحتلال أراد أن يقدم شيء للفشل في تطور العمليات العسكرية؛ هذا النفق عندما يعلن عنه ويتم نشر هذه الصور؛ هل لو يخدم النفق العمليات الإسرائيلية القادمة هل يمكن أن يعلن عنه؛ لو كان النفق سيخدم العمليات اللاحقة لم يكن ليعلن عنه".

وتابع: "لقد أعلن عن نفس طوله 4 كم وكشف منه 1250 إلى 1400 متر كأنه قدم المعلومة على طبق من ذهب ليتخذوا إجراء ما وهو غير منطقي ألا في حالة واحدة أن النفق له بداية ونهاية وغير مفتوح على شبكة الأنفاق أو أن النفق يمتد حتى غلاف غزة وهو لا يريد أن يعلن عن ذلك تحوطا لأمور مستقبلية".

وواصل: "كيف تم الوصول إلى معبر إيريس في المرة الثانية؟ في المرة الأولى وصلت المقاومة عبر السياح وكيف كانت المرة الثانية؟ هل كان عبر هذا النفق؟ موعد الإعلان مرتبط بتعثر العمليات العسكرية ولن يضر بسرية شبكة الانفاق ولو كان يضر لم يكن ليعلن لأنه يريد أن يستفيد".

وأوضح: "لو كان النفق يوصل إلى ما بعده لتم قطعه وإغلاقه وأعتقد أن الإعلان هو رسالة للداخل الإسرائيلي".

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عثوره على "أكبر نفق" يتم اكتشافه في غزة حتى الآن يعود لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وادّعى أن النفق يبعد 400 متر فقط من معبر "إيريز" بين غزة وإسرائيل.

وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري في تصريحات صحفية قرب معبر إيريز: "إن طول النفق يبلغ حوالي 4 كيلومترات، وهي مسافة كافية لربط المنطقة الحدودية مع شمال مدينة غزة، والتي كانت مركزًا لحكم حماس قبل أن تتحول الآن إلى منطقة قتال مدمرة"، وفق تعبيره.