السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" تكشف تفاصيل رصد آلاف الأطنان من البصل التي حجبت عن السوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ممدوح السباعي، مدير صندوق الموازنة بوزارة الزراعة، أنه بناء على تكليفات وزير الزراعة وبالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك تم المرور على مركزين في محافظة الجيزة من أجل متابعة محتكري البصل.

وقال السباعي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحملة استهدفت منشية القناطر ومركز إمبابة بمحافظة الجيزة وفوجئنا بكميات بصل لا يتخيلها أحد؛ أبلغت الوزير أنه لا يوجد أزمة في الإنتاج ولكن الازمة في حجب السلع عن المواطن".

وأضاف: "نقوم بزراعة 250 ألف فدان بصب تنتج 3.3 مليون طن؛ احتياجاتنا 2.5 مليون طن وهو ما يعني أن لدينا فائض في الإنتاج؛ وسعر الكيلو يصل إلى 50 جنيه لأن هناك من يحجب السلعة".

وتابع: "صدرنا هذا العام 350 ألف طن من البصل وحين حدثت الازمة قرر مجلس الوزراء منع التصدير لثلاثة أشهر وتم تجديده؛ لدينا إنتاج ولكن أين يذهب وهو لا يمكن وضعه في مخازن ولكنه يوضع أمام المباني وفي الأرض الزراعية".

وأكمل: "الكميات التي رصدناها كانت على مساحة 180 فدان تستخدم في تخزين البصل؛ هذه المدن تشتري المحصول من المحافظات الأخرى وتقوم بتخزينه؛ المشكلة جاءت أن هؤلاء الناس بجانب بعضهم وهم يعرفون بعضهم ويقومون بطرح كميات البصل أو حجبها حسب ما اتفقوا بينهم".

وأوضح: "كان يطرح 1000 طن في اليوم وأصبحوا يطرحون 30 طن يوميا؛ الصورة لا تكذب والبصل موجود ولا يوجد لدينا مشكلة والمشكلة أن التاجر الجشع يحجب السلعة عن المواطن".

وذكر: "رصدنا 31 ألف طن بصل و700 كيلو؛ ولم نتمكن من حصر بقية الأماكن خلال اليوم؛ هذه الكمية في مركزين بمحافظة الجيزة فقط وبعض كميات البصل بدأت في التلف والبصل له مدة تداول ويخزن فقط لمدة 3 أو 4 أشهر".

واختتم: "الكيلو في بداية المحصول كان يتراوح ما بين 8-11 جنيه ومن المفترض أن يطرح للمستهلك بسعر 20 جنيها لأقصى سعر وليس 40-50 جنيها؛ البصل الذي رصدناه اليوم اقترب من التلف؛ ومن قام بالتخزين أتلفه على نفسه وعلى المواطن الحملات مستمرة وفي حال عدمك طرح البصل خلال 10 أيام من تاريخه سيتم مصادرته".