الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب السودان.. تعرض المزيد من الأرواح للخطر مع انتشار الصراع في ولاية الجزيرة

الرئيس نيوز

أدى عدم الاستقرار الأمني في أجزاء من ولاية الجزيرة مؤخرًا، التي كانت في السابق ملاذًا آمنًا للنازحين من الخرطوم، إلى دفع لجنة الإنقاذ الدولية وغيرها من العاملين في المجال الإنساني إلى نقل موظفيهم من المنطقة ويهدد تعطيل المساعدات وتصاعد الاضطراب بالمنطقة بحرمان الملايين من المحتاجين للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة وسيؤدي إلى موجات جديدة من النزوح، كما تحذر لجنة الإنقاذ الدولية.

وأدى الصراع، الذي شاركت فيه قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، إلى الاستيلاء على قرية أبو غوطة واشتباكات في مناطق من بينها أبو حراز والشرفة ويتميز الصراع بالمدفعية الثقيلة والغارات الجوية وتعطيل حركة المدنيين، بما في ذلك إغلاق الجسور في ود مدني وما حولها وتكرر لجنة الإنقاذ الدولية دعوتها لإنهاء الأعمال العدائية ورفع جميع الحواجز التي تمنع السكان من الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

وقال محمد مهدي، نائب مدير برامج لجنة الإنقاذ الدولية في السودان: "لقد دفعت الحرب المستمرة السودان إلى قمة قائمة مراقبة الطوارئ التابعة للجنة الإنقاذ الدولية لعام 2024 - ودفعت البلاد إلى حافة الانهيار؛ وقد أدى أقل من عام من القتال إلى مضاعفة عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم الإنساني.

كما أدى التوغل في أجزاء من ولاية الجزيرة في السودان إلى استمرار تعرض المنظمات غير الحكومية والمدنيين للخطر والنزوح. 

ومنذ 15 أبريل، لجأ أكثر من 500 ألف سوداني إلى ود مدني بعد فرارهم من الخرطوم. لقد تعطلت بشدة إمكانية الوصول إلى خدمات المنظمات غير الحكومية الأساسية للفئات السكانية الضعيفة. لقد أصبح من الصعب على نحو متزايد الوصول إلى الضروريات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية والمأوى، مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل.

ومن الضروري أن يحصل المدنيون على المساعدات دون قيود وأن تتمكن وكالات الإغاثة من الوصول إلى السكان المحتاجين. ويجب على المجتمع الدولي أن يتحد لمواجهة هذه التحديات، وتعزيز السلام وتمكين المنظمات الإنسانية من الوفاء بدورها الحيوي في تقديم الدعم للمتضررين من الصراع. في حين أن الوضع لا يزال متقلبًا، فإن همنا الأول هو سلامة وأمن موظفينا والمجتمعات التي نخدمها. يقوم الفريق القطري التابع للجنة الإنقاذ الدولية بتقييم تأثير الوضع على البرامج المستمرة في المنطقة خلال الأيام المقبلة.

وقامت لجنة الإنقاذ الدولية في السودان بتكييف برامجها وتوسيع نطاق استجابتها لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في السودان من خلال إعادة التركيز على الاستجابات الطارئة القائمة على الاحتياجات للنازحين من خلال الانتعاش الاقتصادي المتكامل المتعدد القطاعات والتنمية؛ الصحة والتغذية؛ والمياه والصرف الصحي والنظافة. 

وتوفر لجنة الإنقاذ الدولية أيضًا خدمات حماية متكاملة، بما في ذلك خدمات شاملة للنساء والفتيات والأطفال، بالإضافة إلى خدمات التمكين، بما في ذلك الناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي في ولايتي النيل الأزرق والقضارف.

وأنشئت لجنة الإنقاذ الدولية أيضًا استجابة في ولاية الجزيرة ومكتبًا لوجستيًا وتنسيقيًا في بورتسودان، وهي أيضًا بصدد إطلاق استجابة طارئة في ولاية النيل الأبيض من خلال المساعدة النقدية متعددة الأغراض وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة للنازحين. واللاجئين والمجتمعات المضيفة.

وتتصدى لجنة الإنقاذ الدولية لأسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وتساعد على استعادة الصحة والسلامة والتعليم والرفاهية الاقتصادية والقوة للأشخاص الذين دمرتهم الصراعات والكوارث وتأسست لجنة الإنقاذ الدولية عام 1933 بدعوة من العالم الراحل ألبرت أينشتاين، وتعمل في أكثر من 50 دولة وفي 28 مدينة أمريكية لمساعدة المنكوبين على البقاء، واستعادة السيطرة على مستقبلهم، وتعزيز مجتمعاتهم.