الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تكشف حقيقة التخلص من سلالات دواجن نادرة بسبب عدم توافر الأعلاف

أرشيفية
أرشيفية

نفى الدكتور محمد الشافعي؛ مدير معهد الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية ما تردد عن ذبح سلالات الدواجن المصرية التي تم استنباطها بسبب عدم توافر الأعلاف.

وقال الشافعي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذا الامر لم يحدث؛ لا يمكن أن نكون قد ذبحنا السلالات المصرية؛ نحن نقوم باستنباط سلالات جديدة؛ كيف نقوم باستنباطها ثم نذبحها".

وأضاف: "لدينا أعلاف والسلالات موجودة والمعهد مسؤول عن المواد الوراثية الحيوانية وهي السلالات؛ والمعهد هو الوحيد الذي يحافظ عليها؛ ما تردد عن ذبح السلالات غير صحيح على الإطلاق".

وتابع: "المعهد لديه 3 سلالات من الدواجن تعتبر أصل الدواجن في مصر وهي موجودة منذ ألاف السنوات وأشهرها هي الدواجن الفيومي وهناك دول أخرى اخذتها من مصر لأنها سلالة متميزة للغاية".

وواصل: "هناك أيضا سلالتين مصريتين وهي الدندراوي والسيناوي؛ تم استنباط 11 سلالة أخرى وكل واحدة استنبطت لهدف؛ لدينا سلالات تناسب منطقة الساحل الشمالي أو الشرقية أو الغربية؛ أو يكون للسلالة هدف انتاجي مثل استنباط سلالة متميزة في إنتاج اللحوم أو البيض".

وأكمل: "استنباط السلالات موجود منذ عام 1960 ولا يوجد أي سلالة منها تم القضاء عليها حتى لو كان دورها الإنتاجي انتهي يحافظ المعهد عليها وتظل موجودة أيضا؛ نطمئن الشعب المصري أن السلالات موجودة".

وأواضح: "المعهد استنبط سلالة لإنتاج اللحم في مايو الماضي وبدأ العمل عليها منذ 8-9 سنوات وانتجت العام الماضي على أرض الواقع ويتم تقييمها حاليا على مستوى المحافظات في محطات المعهد ولو ثبت أن السلالة صالحة للتربية في جميع المحافظات سوف يتم انتاجها بشكل واسع".

وذكر: "نعمل أيضا على استنباط سلالة لإنتاج البيض في القطاع التجاري لان السلالات السابقة تستخدم في القطاع الريفي؛ لا يوجد لدينا أي مشكلة سواء في الإنتاج أو الأعلاف".

وكانت أنباء قد انتشرت حول ذبح عدد من سلالات الدواجن المصرية المستنبطة حديثا وهو ما نفته وزارة الزراعة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل بجميع قطاعاتها المختلفة على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، وذلك من خلال استنباط وإنتاج أصناف جديدة تتميز بالإنتاجية العالية واستخدام أعلاف أقل.