الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث يكشف دلالات مقتل أسرى إسرائيليين بنيران قوات الاحتلال في قطاع غزة

عناصر من جيش الاحتلال
عناصر من جيش الاحتلال

أكد سامر السنجلاوي؛ الباحث في الشؤون الإسرائيلية؛ دلالات مقتل 3 من الاسرى الإسرائيليين في قطاع غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال السنجلاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الاسرى خرجوا رافعين الرايات البيضاء واستغاثوا باللغة العربية ولكن جيش الاحتلال أطلق عليهم النار وقتلهم؛ وهو ما يظهر كيف يتصرف جيش الاحتلال في قطاع غزة".

وأضاف: "جيش الاحتلال لم ينتبه على للرايات البيضاء ولا اللغة العبرية وأطلق النار وقتلهم؛ إذن إمكانيات القتل الواسع دون مراعاة لأدنى القواعد العسكرية موجودة؛ وهذه ليست الحادثة الأولى؛ هناك 13 جندي إسرائيلي قتلوا في السابق بسبب النيران الصديقة".

وتابع: "القصف الإسرائيلي على قطاع غزة تقلص بسبب انتشار القوات الإسرائيلية لأن القصف الإسرائيلي عشوائي؛ وكل ما فعلته إسرائيل من اليوم الأول حتى الأن هو قصف إسرائيلي تخبطي".

وأكمل: "إسرائيل تخوض أطول حرب في تاريخها وهي امتدت إلى 71 يوم حتى الأن وتلقت 3 خسائر متتالية؛ ما حدث في يوم 7 أكتوبر هي خسارة أمنية استخباراتية ومهما فعلت في غزة لن تستطيع مسح الخسارة من سجلات التاريخ".

وأوضح: "إسرائيل ما قبل 7 أكتوبر كانت تدفن القضية الإسرائيلية إلى الأعماق حتى يتأكدوا أنها لن تخرج؛ كانت ترفض المفاوضات وترفض الاستيطان وتنتهك حرمات المسجد الأقصى وكانت تقسو على الاسرى الفلسطينيين".

وأكمل: "جاءت 7 أكتوبر لتخرج القضية الفلسطينية من العمق الذي دفنتها فيه إسرائيل لتصبح على قمة الهرم في كل جدول أعمال صناع القرار في العالم؛ نفس بنغفير الذي كان ينتهك حقوق الاسرى قام بفتح السجن لإخراج الاسرى الفلسطينيين".

وواصل: "إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها العسكرية حتى هذه اللحظة بعد 71 يوم من بدء العدوان".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء يوم الجمعة، أنه قتل "عن طريق الخطأ" 3 أسرى إسرائيليين في حي الشجاعية شرق قطاع غزة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان: "أثناء القتال في الشجاعية، قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي قامت بتشخيص خطأ ثلاثة مختطفين إسرائيليين باعتبارهم تهديدا، حيث أطلقت النار باتجاههم، ما أدى إلى مقتلهم".

وذكر متحدث باسم جيش الاحتلال إن "القوات المسلحة تتحمل المسؤولية الكاملة عما حدث"، مؤكدا أنه "تم فتح تحقيق في الواقعة".