الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الطن وصل لـ18 ألف جنيه.. "شعبة الخضر" تكشف موعد انخفاض سعر البصل

 سعر طن البصل يصل
سعر طن البصل يصل إلى 18 ألف جنيه

كشف حاتم النجيب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار البصل على الرغم من أن مصر تعد إحدى الدول المنتجة والمصدرة له.

وقال النجيب في تصريحات متلفزة، إن "العام الماضي وما سبقه كان لدينا تدن في أسعار البصل وهو ما أدى بالمزارعين لتقيل المساحات المزروعة واستبدالها بمحاصيل أخرى وهو ما أدى لانخفاض المعروض".

موعد انخفاض سعر البصل

وأضاف أن "الدولة اتخذت قرارا بإرجاء تصدير البصل 3 أشهر وتم تمديد القرار بناء على قرار مجلس الوزراء لأن بعض المصدرين أو المنتجين أو أصحاب الأماكن التي فيها تخزين البصل قاموا بحجبه خلال الفترة الماضية".

وتابع أن "البصل لم يكن موجودا بإتاحة كاملة في الأسواق لأنه كان يصدر؛ الدولة اتخذت قرارا والآن نحن مقبلون على مواسم؛ البصل القديم بالكامل ينتهي ونحن أمام بشائر موسم البصل وهو البصل المقرر الأبيض؛ والإنتاج حاليا قليل ولكن في الأيام المقبلة سيكون هناك إنتاج من البصل".

وأكمل أنه "مع زيادة المعروض يحدث تراجع في السعر، سعر البصل سيتراجع تدريجي ويكون لدينا زيادة في المعروض في المواسم المقبلة؛ المنتجين وفي خلال شهرين من الآن سوف تتراجع الأسعار لأننا مقبلون على أكبر موسم للبصل في كل محافظات مصر وسوف يطرح بكميات كبيرة جدا داخل الأسواق".

ارتفاع جنوني

وواصل: "البصل لدى أهالينا أفضل من الذهب حاليا، طن البصل كان يباع بـ 1500 أو 2000 جنيه والمزارعين تعرضوا لخسائر ولكن نتحدث حاليا عن 15 ألف جنيه إلى 18 ألفا للطن الواحد من البصل المقور".

وأوضح أن "سعر طن البصل القديم الآن من 28 ألفا إلى 30 ألف جنيه للجملة حاليا؛ البصل خلال الشهور القادمة سوف يشهد إتاحة وزيادة معروض وسوف يتراجع السعر".

منع تصدير البصل

وأصدر مجلس الوزراء المصري، قرارا مساء الإثنين الماضي، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء عمله على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وبحسب إحصائيات قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، يزرع محصول البصل في 250 ألف فدان بإجمالي إنتاجية تصل ل 3.5 ملايين طن، حيث تحتاج الأسواق المحلية إلى 2 مليون طن سنويا، بفائض يصل لمليون طن، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت أسعار البصل.