الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب: "جه اليوم اللي هجيب متخصص عشان يقولي مستقبل سعر البصل"

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب على الارتفاع غير الطبيعي في سعر البصل على الرغم من أن مصر دولة منتجة ومصدرة لهذا المحصول.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "جه اليوم اللي هجيب أحد الناس المتخصصين عشان يقولي مستقبل سعر البصل؛ كيلو البصل هيبقي بكام الشهر الجاي".

وأضاف: "كتير مسؤولين وعدونا إن سعر البصل هينزل ومنزلش؛ كتير مسؤولين وعدونا أن سعر السكر هينزل ومنزلش؛ أنا عايز اعرف البصل هينزل ولا هيطلع؛ وارجع تاني أقولك أحنا بنزرع بصل احنا بنصدر بصل ومينفعش تقولي متاكلش بصل".

وتابع: "أي أكلة في الدنيا عايزة بصلة ملهاش معني من غير بصلة أي طبق سلطة لازم يبقي فيه بصلة؛ احنا وصلنا لمرحلة أن الناس بقت تخزن البصل؟ دا احنا كنا بندش بصل من امتى البصل كان ليه تمن؟ انا افهم المانجا أو الفاصوليا الخضراء ولكن البصل مكانش عندنا مشكلة فيه".

وارتفعت أسعار البصل بشكل غير طبيعي خلال الأسابيع الماضية حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى 45 جنيها في بعض المناطق.

وأصدر مجلس الوزراء المصري، قرارا مساء الاثنين الماضي، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء عمله على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وحسب إحصائيات قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، يزرع محصول البصل في 250 ألف فدان بأجمالي إنتاجية تصل لـ 3.5 مليون طن، حيث تحتاج الأسواق المحلية إلى 2 مليون طن سنويا، بفائض يصل لمليون طن، وبالرغم من ذلك ارتفعت اسعار البصل.

وأرجع خبراء ارتفاع أسعار البصل إلى إحجام الفلاحين عن زراعته هذا الموسم، بسبب انخفاض سعر المحصول لعامين متتالين، وتكبدوا خسائر كبيرة خلال الموسمين الماضيين، فضلا عن ضعف إنتاجية الفدان نفسه بسبب الظروف المناخية.

وأشار أخرون إلى أن ارتفاع سعر المحاصيل يرجع إلى حركة السوق والعرض والطلب، وقلة المعروض من محصول البصل داخل الأسواق جاء تزامنا مع فترة العروة، وهي الفترة الفاصلة بين موسمي حصاد للسلعة الزراعية، ومن المتوقع أن تنتهى الأزمة مع بداية حصاد المحصول الجديد.