الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس الموساد الإسرائيلي يلغي رحلة مفاوضات إلى قطر

الرئيس نيوز

أكدت مصادر إسرائيلية لشبكة سي إن إن الإخبارية أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ألغت زيارة مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، ديفيد بارنيا، إلى الدوحة لاستئناف المفاوضات بشأن إبرام صفقة جديدة محتملة لإطلاق سراح رهائن في غزة. 

وكانت القناة الـ13 الإسرائيلية أول من أورد أن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، بقيادة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ألغى رحلة بارنيا وأن كبار المسؤولين الإسرائيليين لن يذهبوا إلى قطر لاستئناف المفاوضات وتواصلت الشبكة الإخبارية الأمريكية مع مكتب رئيس الوزراء بشأن رحلة بارنيا الملغاة.

وتشعر عائلات بعض الرهائن الإسرائيليين بالغضب وتطالب بإجابات بشأن الرحلة الملغاة، وقالوا، في بيان: "لقد سئمنا اللامبالاة والجمود"، وأضافوا: "لقد صدمت العائلات من التقرير الذي يفيد برفض طلب مدير الموساد لصياغة اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، ويأتي هذا الإعلان إضافة إلى تجاهل طلب الأهالي لقاء رئيس الوزراء ووزير الدفاع، والذي لم يتم الرد عليه حتى الآن".

وكان بارنيا يقود مفاوضات الرهائن لصالح إسرائيل بينما فعل نظيره الأمريكي، مدير وكالة الاستخبارت المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، الشيء نفسه بالنسبة للولايات المتحدة ويعتقد أن هناك 8 مواطنين أمريكيين بين الرهائن، ولعبت الولايات المتحدة دور وساطة إلى جانب قطر، التي قادت التعامل مع حماس.

وتواجدت عائلات الرهائن الأمريكيين، الأربعاء، في واشنطن واجتمعت بالرئيس الأمريكي جو بايدن، وذهبوا أيضا إلى وكالة الاستخبارات المركزية للقاء بيرنز، وفقا لأحد أفراد الأسرة، وأكد مسؤول أمريكي انعقاد اللقاء.