السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نظام جديد لتأهيل المرشحين للمناصب القيادية بوزارة الخارجية

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

تعتزم وزارة الخارجية عقد دورة تدريبية لمدة خمسة أيام عبر كافة الوسائل المتاحة بما فيها استخدام وسائل وأدوات تكنولوجيا المعلومات والتواصل المرئى والمسموع بين طرفين أو أكثر، وذلك لتهيئة وإعداد شاغلى وظيفة سكرتير أول للترقية إلى وظيفة مستشار.
ومن المقرر أن يتلقى المشاركون فى الدورة التدريبية محاضرات عن الموضوعات الاستراتيجية والسياسية والأمنية وعن الشئون القنصلية والشئون المالية والإدارية والمراسم، وتختتم الدورة باختبار يعقد لقياس قدرات المشاركين فى تلك المجالات، إضافة إلى اللغات الأجنبية، ويخصص 30% من مجموع الدرجات للاختبار التحريرى، و70% من الدرجات للاختبار الشفهى.
وأجازت الوزارة - توفيرًا للنفقات – أن يعقد الاختبار الشفهى بالنسبة للمشاركين من أعضاء السلك بالبعثات بالخارج لدى تواجدهم فى مصر أثناء الإجازات أو المهام المرخص لهم بها.
يكون الالتحاق بالدورة لشاغلى وظيفة سكرتير أول، ولا يجوز الاعتذار عن الاشتراك فى الدورة أو الاشتراك فيها إلا بعذر يقبله وزير الخارجية بناء على توصية المجلس، وفى جميع الأحوال لا يجوز الاعتداد بالإعارة أو بالندب أو بالإجازة أيًا كان نوعها أو بالعمل فى الخارج كعذر لعدم الاشتراك فى الدورة.
وأشارت إلى أنه يترتب على عدم الاشتراك فى الدورة أو الاشتراك فيها دون اجتيازها بنجاح فى المرة الأولى عدم جواز تقدير كفاية العضو بمرتبة ممتاز، وفى المرات التالية عدم جواز تقدير كفايته بمرتبة ممتاز أو جيد جدًا، وفى جميع الحالات لا يجوز الترقية إلى وظيفة مستشار بالأقدمية أو بالاختيار إلا بعد اجتياز الدورة بنجاح.