السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يؤثر مد قرار منع تصدير البصل على الأسعار في السوق المحلي؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة؛ أن قرار رئيس الوزراء بشأن وقف تصدير البصل جيد ولكنه لن يحدث تأثيرا في الوقت الحالي.

وقال النجيب في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قرار رئيس الوزراء إيجابي ولكن اين البصل؟ لازالنا في البشائر والبصل المقور الموجود حاليا المنتج من المنيا وأسيوط لا يتم تصديره ولكنه يصنع ويجمد".

وأضاف: "البصل الموجود حاليا لا يتم تصديره والدول المستوردة لا تشتري هذا النوع؛ نقول إن البصل المقور موجود ولكن يجب أن نبيع بسعر التكلفة الفعلية ونحافظ على استقرار الأسعار".

وتابع: "الدولة لن تعمل وحدها يجب أن نساندها وندعمها؛ بعض أنواع الخضار تراجعت أسعارها مثل الباذنجان والفاصوليا والكرنب والبطاطس تتراجع تدريجيا وكذلك الطماطم؛ بعض الأصناف فيها اتاحة وفيها زيادة معروض".

وواصل: "كميات البصل حاليا ضئيلة ولن تؤدي لتراجع الأسعار؛ يجب أن نزيد المعروض ونعود لاستخدام الأصناف الأخرى مثل المجمدات؛ لابد أن يكون لدينا قاعدة بيانات للإنتاج والاستهلاك والتصدير والتصنيع".

وأوضح: "يجب أن نعرف الكميات التي يحتاج إليها السوق المصري؛ لابد أن نعود للدورة الزراعية والزراعة التعاقدية؛ البصل والثوم والبطاطس قابلة للتخزين والحفظ؛ الدولة تعمل ولكن نحتاج المزيد؛ يجب أن يكون هناك قفزات في المشروعات الطبيعية من أجل مواكبة الزياد السكانية وأيضا منافسة دول العالم في عمليات التصدير".

وفي وقت سابق أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، استمرار العمل بقرار منع تصدير محصول البصل للخارج حتى 30 مارس المقبل.

وجاء ذلك تنفيذًا لقرار لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والتي قررت استمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس 2024 في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

كما قررت اللجنة طرح تعديل تشريعي لتغليظ العقوبة على كل من يحتكر أو يخفي السلع عن المواطنين.

وشهد سعر البصل في الأسواق، ارتفاعًا جديدًا ليتراوح سعر كيلو البصل من 35 إلى 45 جنيهًا في الأسواق، وذلك عقب وصول سعره قبل الأسبوع الحالي من 25 إلى 30 جنيهًا للكيلو الواحد.