الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الهيئة الوطنية تكشف أبرز الشكاوى المرصودة بالانتخابات الرئاسية

الرئيس نيوز

قال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن أغلب الشكاوى المرصودة في غرفة العمليات مرتبطة بكثافة الأعداد أمام اللجان.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبي، مساء الثلاثاء، أن الشكاوى تعلقت بعدم تنظيم الطابور نظرا لكثافة الناخبين أمام اللجنة.

وأوضح أن الهيئة تدخلت عن طريق الدفع بأعضاء من اللجان العامة؛ لتنظيم الطابور وعملية التقاطر داخل وخارج المقر الانتخابي.

وحول اعتزام الهيئة تطبيق التصويت الإلكتروني مستقبلًا، أشار إلى أن الأمر يتطلب تعديلًا تشريعيًا، منوهًا أن التصويت الإلكتروني لا يمنح الشفافية المرجوة.

وأكمل: «تابعنا حدوث تشكيك بعد تطبيق التصويت الإلكتروني ببعض الدول، وفي الأغلب الأعم تصل نسبة التشكيك 60%».

ولفت إلى إمكانية تطبيق التصويت الإلكتروني مستقبلًا بعد تعديل القانون، ولكن ليس في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاء؛ لأنها أمور متعلقة بتغيير سياسة ونظام عمل، وليس من السهولة تعريض تلك الاستحقاقات لأي مطعن.

وتنتهي عملية التصويت في انتخابات الرئاسة 2024، مساء اليوم الثلاثاء، تحت إشراف قضائي كامل يضم 15 ألف قاض استعانت بهم الهيئة الوطنية للانتخابات في رئاسة لجان التصويت والفرز، بالإضافة إلى اللجان العامة، ولجان متابعة سير العملية الانتخابية بالمحاكم.
ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي، رمز «النجمة»، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، رمز «الشمس»، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز «النخلة»، حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، رمز «السلم».