الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تايم الأمريكية: إسرائيل والولايات المتحدة في عزلة متزايدة بشأن غزة

الرئيس نيوز

تواجه إسرائيل والولايات المتحدة عزلة متزايدة مع استمرار الحرب القاتلة ضد المدنيين العزل في غزة دون نهاية واضحة في الأفق.

وأكدت مجلة تايم الأمريكية أن إسرائيل والولايات المتحدة أصبحتا في عزلة حقيقية بشكل متزايد في الوقت الذي تواجهان فيه دعوات عالمية لوقف إطلاق النار في غزة، بما في ذلك تصويت غير ملزم من المتوقع أن يتم تمريره في الأمم المتحدة في وقت لاحق غدًا الثلاثاء.

ومضت إسرائيل قدمًا في هجومها ضد حركة حماس في غزة، والذي تقول إنه قد يستمر لأسابيع أو أشهر وجلبت الحرب التي أشعلها هجوم حماس في 7 أكتوبر على المستوطنات في غلاف غزة بالفعل موتًا ودمارًا غير مسبوقين للقطاع الساحلي الفقير، حيث استشهد أكثر من 18 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والقاصرين، وفر أكثر من 80% من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من ديارهم.

وأشارت مجلة تايم إلى أن الآلاف في جميع أنحاء العالم ينظمون إضرابًا عالميًا من أجل وقف إطلاق النار في غزة، بعد أن تورطت قوات الاحتلال في تدمير جزء كبير من شمال غزة، وفر مئات الآلاف إلى ما يسمى بالمناطق الآمنة التي تتقلص باستمرار في الجنوب. 

وانهار نظام الرعاية الصحية وعمليات المساعدات الإنسانية في أجزاء كبيرة من غزة، وحذر عمال الإغاثة من المجاعة وانتشار الأمراض بين النازحين في الملاجئ والمخيمات المكتظة بالبشر.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية التي وقعت خلال الليل وحتى اليوم الثلاثاء في جنوب غزة – في منطقة طُلب من المدنيين البحث فيها عن مأوى – عن استشهاد 23 شخصًا على الأقل، وفقًا لمراسل وكالة أسوشيتد برس في مستشفى قريب.

وفي وسط غزة، استقبل مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح جثث 33 شخصا استشهدوا في غارات ليلية، من بينهم 16 امرأة وأربعة أطفال، وفقا لسجلات المستشفى واستشهد العديد منهم في غارات جوية أصابت مباني سكنية في مخيم المغازي للاجئين القريب.

وفي شمال غزة، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن جراحا في مستشفى العودة أصيب يوم الاثنين برصاصة من خارج المنشأة، التي تقول إنها تحت “حصار كامل” من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أسبوع ولم يصدر تعليق فوري من جيش الاحتلال.

وفي مؤتمر صحفي مع وكالة أسوشيتد برس أمس الاثنين، رفض وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت الالتزام بجدول زمني محدد، لكنه أشار إلى أن المرحلة الحالية من القتال البري العنيف والغارات الجوية يمكن أن تستمر لأسابيع وأن المزيد من النشاط العسكري قد يستمر لعدة أشهر.

وقال جالانت إن المرحلة التالية ستكون قتالًا أقل حدة ضد “جيوب المقاومة”.

وقال رئيس وزراء سلطات الاحتلال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستحتفظ بالسيطرة الأمنية على غزة إلى أجل غير مسمى.

وقال جالانت إن إسرائيل ألحقت بالفعل أضرارا جسيمة بحماس، وزعم قتل نصف قادة كتائب الحركة وتدمير العديد من الأنفاق ومراكز القيادة وغيرها من المنشآت.

وحشد الأمين العام للأمم المتحدة والدول العربية جزءًا كبيرًا من المجتمع الدولي خلف الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار ولكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد هذه الجهود في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي عندما أرسلت ذخائر دبابات إلى إسرائيل للسماح لها بمواصلة الهجوم وسيكون التصويت غير الملزم على قرار مماثل في الجمعية العامة المقرر إجراؤه يوم الثلاثاء رمزيا إلى حد كبير.

سحق حماس أمر صعب

تصر قوات الاحتلال الإسرائيلي وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة على أن أي وقف لإطلاق النار يترك حماس في السلطة، حتى على جزء صغير من الأراضي المدمرة، سيعني النصر للمقاومة الفلسطينية التي تعهد الاحتلال بتدميرها. 

لكن العديد من الخبراء يعتبرون أهداف إسرائيل غير واقعية، مشيرين إلى قاعدة الدعم العميقة لحماس في كل من غزة والضفة الغربية المحتلة، حيث يرى العديد من الفلسطينيين أنها تقاوم الحكم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ عقود.

وقالت مجموعة الأزمات، وهي مؤسسة بحثية دولية، في تقرير صدر نهاية الأسبوع الماضي، والذي دعا أيضًا إلى وقف إطلاق النار: "إن تدمير حماس، وحتى قدرتها العسكرية - الهدف الرئيسي لحرب القادة الإسرائيليين - سيكون مهمة صعبة دون تدمير ما تبقى من غزة" لذا طالب الخبراء بوقف فوري لإطلاق النار.

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء إن طائراته استهدفت مواقع إطلاق صواريخ في جميع أنحاء غزة وأن القوات البرية عثرت على 250 صاروخا وقذيفة هاون وقاذفات قذائف صاروخية في غارة.

وزعم مسؤولون بسلطات الاحتلال إن حوالي 7000 من مقاتلي حماس - ما يقرب من ربع القوة القتالية المقدرة للجماعة – تمت تصفيتهم وأن 500 مسلح تم اعتقالهم في غزة في الشهر الماضي، وهي ادعاءات لا يمكن التحقق منها ويزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن 104 جنود إسرائيليين على الأقل قتلوا في الهجوم البري على غزة.

وقال جالانت إنه في شمال غزة، تحولت حماس إلى "جزر مقاومة"، بينما في الجنوب، حيث وسعت إسرائيل عملياتها البرية في وقت سابق من هذا الشهر، "لا تزال حماس منظمة عسكريًا".

وتقول حماس إنه لا يزال لديها الآلاف من المقاتلين الاحتياطيين وأطلقت المقاومة أمس الاثنين وابلًا من الصواريخ أدى إلى إصابة شخص وإلحاق أضرار بالسيارات والمباني في إحدى ضواحي تل أبيب وأطلق الهجوم صفارات الإنذار في المدينة، حيث يقع مكتب جالانت والمقر العسكري.

وتبادل حزب الله اللبناني إطلاق النار مرارا وتكرارا مع إسرائيل، وهاجمت جماعات أخرى مدعومة من إيران في جميع أنحاء المنطقة أهدافا أمريكية، مما يهدد بتوسيع نطاق الصراع كما هاجم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن، والذين استهدفوا السفن الإسرائيلية، ناقلة في البحر الأحمر ليس لها علاقات واضحة مع إسرائيل بين عشية وضحاها.

تتفاقم محنة المدنيين

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحملة العسكرية بعد أن اخترقت حماس دفاعاتها وتدفق المسلحون إلى غلاف غزة في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص وأسر حوالي 240 آخرين وتم إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة، معظمهم من النساء والأطفال، خلال وقف إطلاق النار الشهر الماضي مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 سجينًا فلسطينيًا.

وأدى شهران من الغارات الجوية، إلى جانب الغزو البري الشرس، إلى مقتل أكثر من 18 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة في الأراضي التي تديرها حماس ولم يقدموا تفاصيل عن المدنيين والمقاتلين، لكنهم يقولون إن ما يقرب من ثلثي القتلى هم من النساء والقاصرين.

ومن المرجح أن يكون العدد الفعلي أعلى، حيث أن الآلاف في عداد المفقودين ويخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم تحت الأنقاض، وقد أعاق انهيار القطاع الصحي في الشمال الجهود المبذولة للحفاظ على الإحصاء وتلقي إسرائيل باللوم في سقوط ضحايا من المدنيين على حماس وتزعم قوات الاحتلال أن المقاومة تنشر مقاتلين وأنفاقا وقاذفات صواريخ في مناطق حضرية كثيفة السكان وتزعم قوات الاحتلال كذلك أن المقاومة تستخدم المدنيين دروعا بشرية.

ومع سماح إسرائيل بدخول القليل من المساعدات إلى غزة وعدم قدرة الأمم المتحدة إلى حد كبير على توزيعها وسط القتال، يواجه الفلسطينيون نقصا حادا في الغذاء والمياه والسلع الأساسية الأخرى.

وحثت قوات الاحتلال الإسرائيلي سكان غزة على الفرار إلى ما تقول إنها مناطق آمنة في الجنوب، وأدى القتال في مدينة خان يونس الجنوبية وما حولها - ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة - إلى دفع عشرات الآلاف نحو مدينة رفح ومناطق أخرى على طول الحدود مع مصر.

لكن إسرائيل واصلت أيضًا ضرب ما تقول إنها أهداف مسلحة فيما يسمى بالمناطق الآمنة التي أصبح هناك شك في أنها آمنة، وتظهر سجلات المستشفى أن معظم القتلى البالغ عددهم 23 الذين نقلوا إلى مستشفى رفح خلال الليل كانوا من ثلاث عائلات.