السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يعمل ائتلاف نزاهة المختص بمراقبة انتخابات الرئاسة؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف أيمن عقيل؛ رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية تفاصيل انطلاق ائتلاف "نزاهة" والمختص بمراقبة انتخابات الرئاسية المصرية المقرر أن تنطلق غدا.

وقال عقيل في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ائتلاف نزاهة مكون من 7 منظمات؛ 5 منظمات دولية ومنظمتين محليتين؛ نتابع الانتخابات في 10 محافظات من خلال 2400 لجنة فرعية".

وأضاف: "الائتلاف يضم 100 شخص ما بين منسقين ومترجمين وجهاز إداري وغرفة عمليات؛ نتابع الانتخابات منذ فتح باب التصويت وحتى الفرز؛ نتابع من خلال استمارة موجود فيها عدة أسئلة توضح معايير نزاهة الانتخابات".

وتابع: "قمنا بعمل مجموعة من التدريبات للوفد الأجنبي لدينا والاطلاع على قواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والقانون والدستور وأجرينا نموذج محاكاة للجنة الانتخابية؛ وكأنه شاهد اللجنة بالضبط؛ صندوق الانتخابات والقاضي والموظفين وكل شيء".

وواصل: "كل العملية من بداية دخول الناخب والبطاقة والادلاء بالصوت وقمنا بعمل مجموعة من اللقاءات مع حملات المرشحين للاطلاع على مدى رضاهم حول الإجراءات وقواعد الهيئة الوطنية وهل تعرضت أي حملة لأي انتهاك أو خروقات وحتى الأن لم يرد إلينا وجود أي خروقات أو أي انتهاكات أو أي مخالفات".

وأوضح: "نعمل من قبل انطلاق الانتخابات وحاليا نعمل على تقسيم الفرق وكل فرقة تضم متابعين دوليين ومعهم مترجم ومرافق ومنسق محلي يكون على دراية بشوارع المحافظة".

وأكمل: "سوف نبدأ الانطلاق من الساعة السادسة صباحا لأن لدينا محافظة مثل المنيا تحتاج 3 ساعات ونصف حتى الوصول؛ لدينا غرفة عمليات تعمل في الفندق الموجود لدينا بالإضافة لغرفة عمليات موجودة في مقر الائتلاف".

يتوجه المصريون غدًا الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد إذ تجرى الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها 4 مرشحين على مدى ثلاثة أيام من 10 إلى 12 ديسمبر.

ويحق لنحو 67 مليون مصري فوق سن 18 عاما التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ 104 ملايين نسمة، حسب وفقا للهيئة الوطنية للانتخابات

وتتولى الهيئة الوطنية للانتخابات مسؤولية الإشراف على جميع الانتخابات والاستفتاءات في مصر وإدارتها.

كما ستجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي، وسيُسمح لمنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية المعتمدة بمراقبة التصويت، بحسب ما أعلنت الهيئة.