السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سرقة الأسلحة تتحول لكابوس يؤرق جيش الاحتلال الإسرائيلي

الرئيس نيوز

ظلت سرقات الأسلحة الهائلة تطارد جيش الاحتلال الإسرائيلي لفترة طويلة، مما يثير تساؤلات حول ما إذا كانت الأسلحة المسروقة ستصل في نهاية المطاف إلى أيدي جماعات المقاومة الفلسطينية.

ونشرت شبكة تي آر تي صورًا لمجموعة من الأسلحة والذخائر يقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنها صادرتها من المسلحين الفلسطينيين في سبتمبر 2023 وقتل الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 17.000 فلسطيني، نصفهم من النساء والأطفال، ردًا على الهجوم الخاطف الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، والذي خلف أكثر من 1000 قتيل إسرائيلي.

ورغم أن الحملة العسكرية غير المتناسبة التي تشنها إسرائيل، والتي تتضمن قصفًا متهورًا للمناطق المكتظة بالسكان في غزة، أثارت الغضب والإدانة على مستوى العالم، فإن جيش الاحتلال لم تخضع من قبل للتدقيق أو التحقيق بسبب إخفاقاته كما حدث في الشهرين الماضيين ويظل أحد الأسئلة الأكثر إلحاحًا هو التركيز على أنواع الأسلحة التي يحملها مقاتلو حماس أثناء مهاجمتهم للقرى الإسرائيلية المجاورة للسياج الحدودي والواقعة في غلاف غزة.

واستخدم مقاتلو المقاومة الفلسطينية أسلحة عسكرية عالية الجودة في الهجوم المفاجئ الذي حطم صورة جيش الاحتلال الإسرائيلي باعتباره "جيشًا لا يقهر" وفي المخطط التنظيمي العسكري الإسرائيلي، هناك 60 قاعدة عسكرية في دولة الاحتلال - منها القيادة الجنوبية التي تقع على مقربة من غزة، وتضم أكثر من 20 قاعدة عسكرية، بما في ذلك قواعد جوية وبحرية وبرية.

وقد أثار الأمر جدلًا في مناسبات عديدة في الماضي. وقام مهاجمون مجهولون باختراق قواعدها العسكرية عدة مرات، وسرقوا الأسلحة والذخائر من مستودعات الأسلحة وهنا يجري الحديث حول إحدى المشاكل المتكررة التي يعاني منها جيش الاحتلال الإسرائيلي كما تم الإبلاغ عن مثل هذه السرقات من القواعد العسكرية الإسرائيلية على طول الحدود الشمالية اللبنانية.

لكن سؤال المليون دولار لا يزال دون حل: أين تنتهي هذه الأسلحة المسروقة؟ وظلت العديد من التحقيقات التي أجرتها سلطات الاحتلال في سرقات الذخيرة الإسرائيلية غير حاسمة.

وتقع مستودعات الأسلحة الأكثر عرضة للخطر في كيبوتس تسيليم، الذي يقع على مقربة من سياج غزة وفي يونيو 2023، تم اكتشاف اختفاء أكثر من 20 ألف بندقية آلية من أحد المخزونات العسكرية في المنطقة وعلى الرغم من أن السلطات الإسرائيلية ألقت القبض على عشرات المشتبه بهم في سرقة أسلحة كبيرة أخرى حدثت في نوفمبر 2022 من قاعدة عسكرية في مرتفعات الجولان المحتلة، حيث سُرقت 70 ألف طلقة من عيار 5.56 ملم و70 قنبلة يدوية، إلا أن التحقيق لم يمنع المستقبل. السرقات.

وبالمثل، في مركز تدريب الحرب الحضرية مرة أخرى في قاعدة جيش كيبوتس تسيليم، سُرق ما مجموعه 93000 طلقة من عيار 5.56 ذخيرة في ديسمبر 2022. وبهذه الكمية من الذخيرة المسروقة، وفقًا للمبادئ العسكرية القياسية، تم تشكيل قوة مكونة من 450- يمكن لـ 500 فرد المشاركة في قتال متواصل لمدة 24 ساعة.

وكانت سرقة الذخيرة مشكلة طويلة الأمد بالنسبة لدولة الاحتلال، ووفقًا لتحقيق أجرته صحيفة "هآرتس" منذ عقد من الزمان، فقد جيش الاحتلال الإسرائيلي أسلحة بقيمة 14 مليون دولار بسبب السرقات في عام 2012 وحده ما يجعل سرقة الذخيرة مثيرة للقلق بالنسبة لإسرائيل هو أن الكثير منها حدث على مقربة من حدود غزة وأن مثل هذه النهب الضخم تم بمساعدة الشاحنات التي تمكنت بطريقة ما من دخول مستودعات الأسلحة الإسرائيلية.

ويتساءل العديد من خبراء الأمن عما إذا كانت مثل هذه السرقات تشير إلى أزمة أمنية خطيرة في جيش الاحتلال الإسرائيلي أم أنه يتم التغاضي عنها عمدًا لتحقيق مكاسب مادية قصيرة المدى أو مكاسب تكتيكية طويلة المدى.

وفي أعقاب سرقة يونيو، اعتقل الشاباك جنديين إسرائيليين، مما يشير إلى احتمال تورط أشخاص مطلعين في مساعدة تجار الأسلحة والجهات الفاعلة الأخرى في تنظيم مثل هذه عمليات النهب الكبيرة وفي الواقع، في الوقت الحاضر، خضع قائد "لواء جفعاتي" العميد إلياد مواتي ماور، الذي ينفذ عمليات برية في غزة وتكبد خسائر، للعقوبات التأديبية من قبل قائد مجموعة الجيوش الجنوبية في 19 أكتوبر 2022، بسبب سرقة 30 ألف طلقة ذخيرة من قاعدة سدي يمن التابعة للواء وفي نفس الحادثة، حُكم على رائد بالسجن لمدة خمسة أيام، كما حُكم على قائد القاعدة برتبة ملازم بالسجن لمدة 35 يومًا.

وخلص التحقيق الذي أجرته الحكومة الإسرائيلية في الواقع إلى أن السرقة حدثت بسبب السلوك غير المسؤول وغير المنضبط للضباط في قاعدة سدي يمن العسكرية ولا تزال سرقة الذخيرة تنتشر على نطاق واسع وكشفت التحقيقات في عملية السطو في هضبة الجولان أن اللصوص تمكنوا من الدخول والخروج من معسكر تسنوفر دون تنبيه جنود الحراسة.

وفي 14 فبراير 2020، تمت سرقة ما لا يقل عن 2000 طلقة من عيار 5.56 من قاعدة إلياكيم العسكرية. وخلص التحقيق إلى أن جنديا إسرائيليا تعاون مع اللصوص، وقدم لهم الإرشاد خلال عطلة السبت وأسفر ذلك عن اعتقال جندي واثنين من سكان دالية الكرمل على خلفية الحادث.

وحتى خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة، لا تزال سرقات الذخيرة تحدث في إسرائيل. في 1 نوفمبر، تم القبض على شخصين يقومان بسرقة ذخيرة بشاحنة قمامة من قاعدة بالقرب من بئر السبع.

الكنيست في حالة ذعر

في 22 يناير 2018، بمبادرة من عضو الكنيست عنات باركو من الليكود، جرت مناقشة داخل لجنة الشؤون الخارجية والأمن. وشارك في المناقشة أعضاء اللجنة وممثلون عسكريون وضباط احتياط.

وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست آفي ديختر (الليكود) في افتتاح الجلسة "إنكم تسمعون الوصف من الجنود والقادة ويمكن أن تصابوا بالجنون. حجم السرقات مذهل" وتتوالى المناقشات في الكنيست حول استمرار سرقة الذخيرة داخل القواعد العسكرية الإسرائيلية والإيحاء بأن الأسلحة والذخائر المسروقة قد تنتهي في أيدي جماعات المقاومة الفلسطينية، بما في ذلك حماس، التي شوهد بعض مقاتليها يحملون 5.56 طلقة متوافقة مع بنادق إم-16.

وفي ديسمبر2022، ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه عثر على مخبأ كبير من الذخيرة، بما في ذلك بنادق إم-16، بعد قيامه بمداهمات في الضفة الغربية المحتلة وقد دفع هذا الاكتشاف العديد من محللي الأسلحة إلى الربط بين النقاط، وهي أن الأسلحة الإسرائيلية المسروقة يتم تهريبها إلى الضفة الغربية المحتلة من خلال "الثقوب الموجودة في السياج الأمني".

وهذه القضية العالقة تُرهق القوات الإسرائيلية. تركت السرقات المتواصلة أثرًا كبيرًا على نفسية العسكريين، مما دفع القيادة الأمنية إلى تنفيذ سياسات مثيرة للجدل. 

على سبيل المثال، يُمنع الجنود في عطلة مدتها أسبوع من أخذ أسلحتهم إلى منازلهم بسبب الخوف من احتمال سرقتها. وفي الوقت نفسه، يُسمح للجنود بأخذ أسلحتهم إلى منازلهم لقضاء يوم السبت، وهو يوم عطلة أسبوعية وفقًا للعقيدة اليهودية.