الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان يبرز أهمية الانتخابات الرئاسية: تأتي في ظل ظروف إقليمية دقيقة

ضياء رشوان - رئيس
ضياء رشوان - رئيس الهيئة العامة للاستعلامات

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ رئيس الهيئة العامة للاستعلامات؛ ان الانتخابات الرئاسية المقبلة ذات أهمية بالغة، مشيرا إلى أنها تأتي في ظل ظروف إقليمية ودولية دقيقة.

وقال رشوان في تصريحات للصحفيين: "الانتخابات الرئاسية في أي دولة فيها نظام رئاسي تعد الانتخابات الأهم في الدولة؛ رئيس الجمهورية في الدستور المصري يملك أغلب السلطات التنفيذية".

وأضاف: "رئيس الجمهورية في الدستور المصري هو صانع السياسة الخارجية؛ ونحن في مرحلة لابد أن نتطور إلى الأمام ديموقراطيا وهو ما ظهر في الحوار الوطني؛ والحوار جاء لفتح باب مزيد من الديموقراطية".

وتابع: "حين تكون لدينا انتخابات عقب حوار وطني شارك فيه 70-80 حزب وكل القوي السياسية والنقابية والعمالية بلا استثناء نكون قطعنا خطوة شديدة الأهمية ولابد أن نحول الحوار إلى شيء مؤسسي يتلوه برلمان".

وأوضح: "الحوار الوطني كان تجربة؛ شهدنا أنواع سابقة من الحوارات وكان لها اهداف محددة ولكن الدولة لا تريد شيء محدد من الحوار الوطني الحالي وهو كان إحساس حقيقي من رئيس الجمهورية أن هناك ما ينقص البلاد وهو ما قمنا ببنائه في 30 يونيو ولكنه هدم لاحقا".

وواصل: "الحوار الوطني كان يهدف لإعادة جمع صفوف تحالف 30 يونيو ولا يعني ذلك الاصطفاف؛ الحوار الوطني يقبل التنوع كما قال الرئيس وجرت سنة ونصف كاملة شهدت تنوع وشهدت مناقشة الكثير من القضايا والأهم من ذلك أن تستمر حالة الحوار".

ويجري التصويت في الانتخابات الرئاسية داخل مصر في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر وصوت المصريون في الخارج في الفترة من أول ديسمبر إلى الثالث من الشهر نفسه.

ومن المقرر إعلان النتائج في 18 ديسمبر مع ضرورة حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة لتجنب إجراء جولة إعادة في أوائل يناير.

وفاز الرئيس السيسي في الدورتين الرئاسيتين السابقتين عامي 2014 و2018 بعد حصوله على 97 بالمئة من الأصوات.

ويخوض الانتخابات أربعة مرشحين هم عبد الفتاح السيسي رئيس البلاد منذ عام 2014 وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يمثل تيار يسار الوسط وعبد السند اليمامة رئيس حزب الوفد الليبرالي وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.