الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الإمارات والسعودية تشاركان في “إيديكس 2023” بأبرز النماذج العسكرية المتطورة

الرئيس نيوز

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية "EDEX 2023" بجناحين يعرضان نماذج التطور العسكري في المجالات الجوية والبرية والبحرية والإلكترونية.

ويتضمن جناح الإمارات الأسلحة الخفيفة فائقة الأداء، والأسلحة الذكية الموجهة بدقة، والأنظمة المستقلة الحديثة، والسفن البحرية المتقدمة، وحلول الحرب الإلكترونية.

ويشهد الجناح عرضًا لنماذج المسدسات متعددة الاستخدامات، والرشاشات الخفيفة، والبنادق الهجومية بالإضافة إلى الذخيرة ذات العيار الصغير والكبير، بالإضافة إلى الأسلحة الذكية منها ذخائر موجهة بدقة قصيرة وطويلة المدى.

كما يشمل الجناح عرضا لنماذج الطائرات التكتيكية المسيرة والسفن البحرية الحديثة والمصممة لمواجهة تحديات الأمن البحري في المنطقة، إضافة إلى حلول الحرب الإلكترونية المتقدمة، مثل النظام المضاد للطائرات المسيرة وحل الاعتراض الخلوي.

كما تشارك بالمعرض هذا العام الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية وهي الجهة المُشرعة لقطاع الصناعات العسكرية في المملكة، والمسؤولة عن تنظيمه وتطويره ومراقبة أدائه تعمل بشكل تكاملي مع كافة شركائها من القطاعين العام والخاص لدعم مسيرة توطين وتطوير قطاع الصناعات العسكرية بالمملكة.

وتعرض الهيئة من خلال شركة الزامل للخدمات البحرية نماذج للسفن والقاطرات البحرية المشاركة بها في معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023)، وتشمل هذه النماذج زورقًا اعتراضيًا سريعًا لتنفيذ المهام البحرية ومحاربة القرصنة والتهريب والهجرة غير الشرعية وقوارب إمدادات ومراقبة وقوارب قطر ومكافحة حرائق وإرشاد، وسفن خدمات صيانة منصات البترول.

جدير بالذكر أن مصر تستضيف فعاليات المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2023) بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والأنظمة العسكرية في البر والبحر والجو بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة، ويضم المعرض 22 جناحا دوليا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل ورومانيا وجمهورية التشيك وصربيا وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وكازاخستان وباكستان وأرمينيا والبوسنة والهرسك".

كما يضم كبرى الشركات المتخصصة في مجالات أنظمة الدفاع والأمن وعلى رأسها المركبات البرية والدفاع الجوي والدفاع الساحلي وبناة السفن والصيانة والإصلاح والأمن السيبراني وأنظمة الصواريخ والأنظمة الذاتية وغير المأهولة والقفز بالمظلات والإنزال الجوي والاتصال عبر الأقمار الصناعية وأنظمة البحث والإنقاذ وأنظمة المراقبة والمعدات التكتيكية ومعدات التدريب والمحاكاة وغيرها من القطاعات ما يوفر فرصة للاطلاع على أحدث الابتكارات في مختلف المجالات.