الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر تتوقع بدء جولة مفاوضات جديدة بين مصر وصندوق النقد خلال أيام

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية عن أن هناك جولة مع صندوق النقد الدولي للحديث عن دور الصندوق واستئناف المراجعة خلال أيام تمهيدا لاستئناف صرف شرائح القرض. 

وكان تقارب تم بين الحكومة المصرية والصندوق على خلفية أحداث غزة إذ لوح الصندوق باحتمالات زيادة قرض مصر من 3 الى 5 مليارات دولار.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستينا جورجيفا: “لقد طُلب منا مساعدة مصر في استهداف التضخم وهو أمر حكيم للغاية، لأن التضخم هو عدو الفقراء لكن التأخير في التنفيذ الكامل أدى إلى تأجيل مراجعتين مهمتين للبرنامج وعرقل الاستثمار الأجنبي”.

وصرحت بأن الصندوق “من المرجح جدًا أن يزيد القرض الحالي بسبب الأعباء الجديدة التي تواجهها مصر، بما في ذلك عدم الاستقرار والصراعات في المناطق الحدودية مع غزة وليبيا والسودان".

وأضافت جورجيفا: ‘لقد فعلت مصر الكثير على جبهة الإصلاح من حيث خلق بيئة أفضل لاستثمارات القطاع الخاص، وفتح مساحة أكبر أمام القطاع الخاص’، مضيفة أن صندوق النقد الدولي “سيواصل خدمة مصر بكل قوة قدرتنا السياسية وقدراتنا المالية”.

وتوقع د. خالد شافعى الخبير الاقتصادى وجود تقدم في مباحثات الصندوق، قائلا إن التعويم يضاعف التضخم لذا فإن مرونة سعر الصرف هى الأهم من فكرة التعويم. 

كما توقع ألا تجرى مصر تحريكا جديدا للعملة الفترة المقبلة وأن تركز على دعم السلع وتوافرها.