السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأونروا تحذر من نزوح 1.2 مليون فلسطيني إلى الحدود المصرية مع قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد عدنان أبو حسنة؛ المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" أن هناك مليون و900 ألف نازح في مختلف قطاع غزة.

وقال أبو حسنة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك مليون و200 ألف نازح موجودين في مراكز الاونروا بالإضافة لمئات الالاف في مراكز إيواء حكومية أو مدارس حكومية أو مستشفيات أو حتى بالطرقات؛ هناك أيضا عشرات الالاف خلال الأيام الثلاثة الماضية أقاموا مخيمات بدائية مكونة من قطع النايلون في الشوارع وأي مكان فارغ".

وأضاف: "لاحظنا هجرة ضخمة كبيرة من الجنوب إلى الجنوب؛ من منطقة خان يونس إلى منطقة رفح؛ رفح كان بها قبل بدء العملية البرية حوالي نصف مليون فلسطيني والان يتم الدفع بسكان كان يونس وشرق خان يونس إلى مدينة رفح".

وتابع: "من المتوقع أن يصبح عدد اللاجئين في مدينة رفح خلال الأيام الماضية إلى مليون و200 ألف فلسطيني والمدنية مصممة لاستيعاب 250 ألف ونتحدث عن 5 اضعاف العدد سوف يتواجدون في المنطقة الحدودية بين مصر وفلسطين؛ الأوضاع مأساوية وما يدخل عبر معبر رفح متوسط تقريبا 55 شاحنة ونحن من ينقل الشاحنات وأحيانا يدخل 80 أو 70 ولكن بالمتوسط منذ بدء العمليات".

وواصل: "ما يحدث على الأرض الان يفوق إمكانيات دول؛ امتداد العمليات العسكرية والدفع بمزيد من الفلسطينيين للحدود سيكون له نتائج وخيمة لأنه لا يمتلك أحد إمكانيات استيعاب هذه الأعداد لا نستطيع توفير أبسط مقومات الحياة وما يصل إلينا مباشرة نقوم بتوزيعه على مراكز الإيواء".

وأوضح: "بدأنا في توزيع الدقيق على السكان ولكن لدينا مشكلات أخرى؛ إسرائيل تدخل 60 ألف لتر من الوقود يوميا ولكننا نحتاج إلى 120 ألف لتر يوميا للحفاظ على عمل المؤسسات الأساسية مثل محطات الصرف الصحي ومحطات تحلية المياه والاتصالات".

وذكر: "نريد ادخال 120 ألف لتر من الوقود قبل أن تنهار المنظومة كلها؛ قبل أن تنهار الاونروا هذا الجسم الوحيد المتبقى لمساعدة الشعب الفلسطيني".

واختتم: "هناك زيادة أربعة أضاف في الامراض المعوية وزيادة 3 أضعاف في الامراض الجلدية ومنذ بداية العمليات عالجنا 800 الف فلسطيني وهو ما لم يحدث في التاريخ".