الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"زراعة النواب" تطالب بتكثيف الجهود العلمية لمواجهة ظاهرة تصحر الأراضي

الرئيس نيوز

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية تكثيف الجهود في مكافحة التصحر وتدهور الأراضي، لاسيما في تلك الفترة التي تواجه فيها البلاد تحديات تتعلق بالأمن الغذائي، في ظل الأزمات العالمية.

جاء ذلك خلال مشاركته، في ورشة عمل بعنوان تدهور الأراضي الزراعية والتصحر، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ود.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود.علاء الدين حمويه من المركز الدولى للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ود.محمد الخولى مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة.

وقال الحصرى، إن الأزمات العالمية الأخيرة مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا في تهديد الأمن الغذائي للدول، مضيفا، كما تأتى التغييرات المناخية لتمثل خطرا أكبر على الأمن الغذائي بسبب تداعياتها التى تتسبب في تصحر وتدهور الأراضي نتيجة نقص المياه.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن تصحر وتدهور الأراضي من أكثر المعوقات أمام التنمية الزراعية، لاسيما في ظل ما تستهدفه القيادة السياسية من خطط ومشروعات قومية للتوسع الزراعى وزيادة حجم الإنتاج الزراعى.

وأكد الحصرى، أهمية جهود مركز البحوث الزراعية وغيره من الجهات العلمية في مواجهة تلك الظاهرة، داعيا  لتكثيف تلك الجهود والبحوث العلمية للتوصل إلي حلول مناسبة لمواجهة آثار وتداعيات تلك الظاهرة الخطيرة علي القطاع الزراعي والأمن الغذائي.