الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يعلن دعم صغار المزارعين وخلق فرص عمل بـ 52 مليون يورو

وزير الزراعة
وزير الزراعة

 التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، كليمونس فيدال مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية وبحث معها آليات التعاون المشترك.

وأكد وزير الزراعة، في البداية على متانة وعمق العلاقات المصرية الفرنسية، والتشاور المستمر بين قادة البلدين مع وجود رؤي مشتركة وتوافق فيما ينهما علي القضايا الدولية والإقليمية. 

وأشار القصير إلى المشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي الــSASME والذي نفذته الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي والذي قام بتمويله كلًا من الاتحاد الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 52 مليون يورو، قد حقق نتائج جيدة لها أثر مستمر ومستدام حتي بعد انتهائه من خلال توفير حوالي 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما عزز عدد من القطاعات في مصر كقطاع الاسماك والالبان.

وشدد القصير على وضع صغار المزارعين على رأس انشطة وزارة الزراعة في خلق الفرصة المختلفة لتحقيق التنمية الريفية المستدامة، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي لما لها من أهمية كبيرة والتي تعد ركيزة اساسية لتوفير فرص العمل في المناطق الريفية، 

 ومن جانبها كليمونس وجهت الشكر لوزير الزراعة على هذا اللقاء وحفاوة الاستقبال، مؤكدة أن نتائج التقييم  لهذا المشروع جاءت ايجابية جدا مع التوصية بتنفيذ مرحلة جديدة من المشروع، ويأتي هذا اللقاء تدعميًا لآليات التنسيق المشترك في اعداد وتنفيذ مثل هذه المشروعات الهامة في إطار استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والأولويات الموضوعة لتحقيق الأمن الغذائي مع مجابهة الأضرار الناتجة عن التغير المناخي.

وفي نهاية اللقاء، أكد القصير أنه يجب أن يتم تصميم المشروعات التنموية المستقبلية طبقًا لأولويات وزارة الزراعة والتي تأخذ بعين الاعتبار تكامل الجهود بين مختلف شركاء التنمية الدوليين مع التركيز علي اقليم صعيد مصر في المشروعات التنموية المستقبلية.

حضر اللقاء عن الوكالة الفرنسية للتنمية  اليزا فيفار مديرة وحدة بالوكالة ومحمد عشماوي مدير التمويل الزراعي والتنمية الريفية، وعن الجانب المصري المهندس مصطفي الصياد  نائب وزير الزراعة،و كامل شحاته ممثلا عن البنك التجاري الدولي، والدكتور صبحي النجار  المدير التنفيذي لبرنامج التنمية الزراعية.