السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الإنتاج الحربي يوضح تفاصيل إنتاج الصلب المدرع وراجمة الصواريخ رعد 200

راجمة الصواريخ رعد
راجمة الصواريخ رعد 200

أكد المهندس صلاح الدين مصطفى؛ وزير الدولة للإنتاج الحربي أن الوزارة تمتلك 16 مصنعا وأربعة شركات مشيرا إلى إنها تنتج معدات متعددة منها الأسلحة والذخائر.

وقال مصطفى في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الإنتاج الحربي يمتلك بنية أساسية قوية وامكانيات تكنولوجية حديثة وعمالة ماهرة؛ الوزراء السابقين جلبوا معدات ونحن نكمل عليها".

وأضاف: "بتكليف من الرئيس اخذنا على عاتقنا تعميق الصناعة المحلية وتصنيع سلاح حديث ولديه إمكانيات؛ جلسنا وخططنا وقلنا إنه لابد أن نقوم بعمل شيء جيد للدولة ونستخدم الإمكانات المتاحة أفضل استخدام".

وتابع: "نعمل على محورين الأول تطوير المنتجات الموجودة؛ نعمل على تطوير المعدات الموجودة والمحور الاخر تصنيع أسلحة حديثة ذات إمكانيات عالية".

وواصل: "قمت بالتركيز على أمرين؛ الأول صناعة الصلب؛ ووصلت حاليا للنتائج النهائية وتم إقرارها بالكامل لأن كل ذلك كان يتم استيراده من الخارج؛ القوات المسلحة والهيئة العربية للتصنيع تصنع العربات المدرعة ولا نستورد أي عربة مدرعة".

وأوضح: "لا ندفع أموال ونخزن ولكن أصبح لدينا إمكانية التصنيع على الفور؛ لدينا كافة تخانات الصلب المدرع حاليا ونقوم بإنتاجه حين نريده؛ أول مركبة مدرعة تستخدم الصلب المصري هي المركبة سيناء 200".

وأكمل: "حضرت معرض أبو ظبي وكان هدفي تسويق الصلب المدرع وإيجاد صناعات مشتركة من الخارج للتصنيع في مصر وفي الوقت الحالي لدينا احتياجاتنا من الصلب المدرع".

وعن إنتاج أول راجمة صواريخ مصرية قال مصطفى: "درسنا المركبات المثيلة وقمنا بعمل التصميم وحددنا احتياجات القوات المسلحة وإمكانية احتياجها في السوق العالمي؛ هناك عدة عوامل ساعدت في تصنيع هذه الراجمة أولها دعم القيادة السياسية والامر الثاني الظروف الاقتصادية وكذلك المهندسين والكفاءات الموجودة".

وذكر: "مصر تنتج قاذف الصواريخ الموجود على المركبة؛ وأملك انتاجه في أي وقت؛ قمت بعمل تصميم الشاسيه وقمنا بتصميم الكابينة وهو تصميم مصري بالكامل وقمنا بعمل نسختين وأصبحت كابينة مكيفة وقمنا بعمل منظومة للتحكم في راجمة الصواريخ وقائد المركبة موجود في داخل الكابينة".

واختتم: "لم نعرض الراجمة في المعرض إلا بعد التصنيع والتجارب؛ وقمنا بعمل رماية بها؛ وفي النهاية نضع المنتج النهائي في المعرض".