الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| 6 مستويات للاختبارات لتصفية المتقدمين.. تفاصيل مسابقة 30 ألف معلم الجديدة

الجهاز المركزى للتنظيم
الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة

يستعد الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزارة التعليم والتربية والتعليم، لإطلاق مسابقة 30 ألف معلم مساعد ومعلم فصل الجديدة، مطلع العام المقبل 2024، فى ضوء معدلات العجز والفائض فى أعداد المعلمين على مستوى محافظات الجمهورية.

يبدأ الإعلان عن التخصصات المطلوبة وشروط التقديم لمسابقة الـ 30 ألف معلم للعام الثالث خلال شهر يناير المقبل عبر موقع بوابة الوظائف الحكومية، حيث سيتاح العدد الأكبر من الوظائف المقرر الإعلان عنها فى تخصص معلم مساعدة مادة بعدد 18.8 ألف وظيفة مقابل 11.1 ألف وظيفة معلم مساعد فصل.

وبحسب مصدر مطلع، من المتوقع أن المسابقة الجديدة تشمل المرحلة الابتدائية بالكامل على مستوى مدارس الجمهورية التى تعانى نقص فى أعداد المعلمين سواء كان معلم فصل أو معلم مادة، موضحًا أن أكثر من 60% من الوظائف التى سيتم الإعلان عنها مطلع العام المقبل تتعلق بمعلمى مواد دراسى لطلاب الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية مع دارسة إمكانية إدراج المرحلة الإعدادية فى المسابقة الجديدة او اللاحقة، بينما تتعلق باقى الوظائف  بمعلمى الفصل المختص بالتدريس للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية والذى يقوم بتدريس جميع المواد للتلاميذ في الصف وهم من مستوى تعليمي واحد.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة، أن الاجتماعات لازالت دائرة بين جهاز التنظيم والإدارة ووزارة التربية والتعليم بشأن تحديد التخصصات المطلوبة والمواد الدراسية الأكثر إلحاحًا والتى تعانى عجزًا بصورة أكبر عن نظيرتها من المواد الأخرى، لضمان رفع مستوى جودة العملية التعليمية، والتأكد من سد العجز فى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية والمحافظات النائية والتى لا يتناسب عدد الطلاب إلى أعضاء التدريس بها.

ونفى المصدر، وجود أى أزمة فى تمويل الوظائف التى يتم الإعلان عنها تباعًا ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم، حيث أوضح أن سبب عدم استكمال الأعداد المطلوبة فى السنة الأولى والثانية من مسابقة الـ 30 ألف معلم ليس بسبب عدم توافر تمويل وإنما يعود إلى عدم استيفاء المتقدمين الشروط اللازمة لشغل الوظيفة، ولهذا سيتم إجراء مسابقة تكميلية فى منتصف العام المقبل 2024 للتعاقد مع 23.2 ألف معلم تشمل الأعداد غير المستوفاة من المسابقتين الأولى والثانية لعام 2022 و2023.

يخضع المتقدم لمسابقة 30 ألف معلم حال انطباق الشروط العامة عليه، لعدة اختبارات يجب أن يجتازها، وهى: اختبارات عامة وتخصصية بمركز تقييم القدرات والمسابقات، التدريب المقرر، الكشف الطبى، وتحليل المخدرات، اختبارات اللياقة البدنية.

ويشترط فيمن يتقدم لمسابقة وزارة التعليم أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره، ألا يكون سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبى نهائى، ما لم تمض على صدوره أربع سنوات على الأقل.

كما يشترط ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا فى تاريخ نشر الإعلان أول يناير القادم، والحصول على مؤهل عالٍ يتناسب مع طبيعة التخصص المطلوب بتقدير مقبول فأعلى.